دور الاستشراف الإستراتيجي في استقرار المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

المؤلف

علوط، عمر

المصدر

الباحث الاجتماعي

العدد

المجلد 2018، العدد 14 (31 ديسمبر/كانون الأول 2018)، ص ص. 357-368، 12ص.

الناشر

جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية قسم علم الاجتماع

تاريخ النشر

2018-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تظهر أحد أبعاد عقلانية السلوك الإنساني عند تفاعله مع البيئة المحيطة به وحماية مصالحه و مواجهة المخاطر المحيطة به غير أنه باعتباره كائنا اجتماعيا فإن تلك العقلانية الموجهة للحماية الشخصية تتراجع ليحل محلها شكل آخر من العقلنة المتعلقة بالسلوك الجمعي الموجه لحماية المصالح المشتركة و قد تطور التفكير في هذا "السلوك الجمعي" عبر عدة مدارس بداية من كتاب فن الحرب لدى لاوتسو لتنتقل ممارسته بعد الحرب العالمية الثانية من المجال العسكري إلى المجال الاقتصادي فتمارسه الشركات الكبرى لضمان حصتها في الأسواق و استباق التغيرات لضمان الاستقرار حيث تم دمج الاستشراف في الإستراتيجيا بمساهمة عدة مؤسسات علمية و اقتصادية و عسكرية بهدف المحافظة على المكانة السوقية للمؤسسات.

وفي ظل هذا الوضع العالمي التنافسي للشركات الدولية تعاني المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من غياب المنظور الاستشرافي الذي ينبه للفرص و الأخطار المحيطة بالمؤسسة و يساعد على حماية المصلحة المشتركة للفاعلين داخلها كما لا يمكن أن نعزو كامل الفشل للتسيير الداخلي للمؤسسات بينما هي في حد ذاتها تخضع لتسيير تكنو-بيروقراطي مركزي حيث يبين تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 أن من أهم أسباب فشل سياسات التوظيف هو قواعد العمل التي وضعت في ستينات و سبعينات القرن الماضي في إطار نسق تسييري مغلق ما أعاق تفاعل المؤسسات الاقتصادية مع التحولات الاقتصادية الدولية و ثبط نشأة مؤسسات صغيرة و تنشيط الاقتصاد ككل.

و من ثم افترضنا أن غياب المنظور الاستشرافي هو ما جعل الاستراتيجيات الفردية و الآنية تسيطر على الوضع العام للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية و تضعف من قدراتها التنافسية.

و مع الانفتاح الجزائري على السوق الدولية نتساءل إلى أي مدى يمكن أن يساعد الاستشراف الاستراتيجي المؤسسي في توجيه الاستراتيجيات الفردية للفاعلين داخل المؤسسات و استقرار المؤسسة الاقتصادية

الملخص FRE

La rationalité de l’action stratégique chez l’être humain apparait au coure de ses interactions avec l’environnement, pour protéger ses intérêts et confronter les dangers, mes dans un groupe social ; cette action stratégique individuelle se transforme en rationalité collectif.

Cette pensé stratégique de groupe a évoluée dans l’histoire avec plusieurs écoles de pensé ; depuis le livre « Art de la guerre » de Lao Tsu jusqu’à la deuxième guerre mondial qui a exporté cette expérience vers le Domain économique ; pour que les sociétés internationales gérer ses marchés.

Les groupes de recherches scientifiques ; économique et militaire ont intégraient l’approche de la prospective dans la pensée stratégique.

Dans le but d’anticiper les changements pour s’adapter.

Dans ce positionnement stratégique de compétitivité des groupes international ; l’entreprise algérienne soufre de manque de l’approche prospective stratégique (théorique et pratique), qui peux orienter les besoins individuels et protéger le destin commun, c’est pour ça je suppose que les stratégies individuelles dominent les situations générales des entreprises, et nuisent à leurs puissances et compétitivité.

Durant l’ouverture du marché algérien, comment peut la prospective stratégique aider et orienter les stratégies individuelles vers l’intérêt commun pour maintenir la stabilité de l’entreprise ?

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

علوط، عمر. 2018. دور الاستشراف الإستراتيجي في استقرار المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. الباحث الاجتماعي،مج. 2018، ع. 14، ص ص. 357-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1064039

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

علوط، عمر. دور الاستشراف الإستراتيجي في استقرار المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. الباحث الاجتماعي ع. 14 (2018)، ص ص. 357-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1064039

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

علوط، عمر. دور الاستشراف الإستراتيجي في استقرار المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. الباحث الاجتماعي. 2018. مج. 2018، ع. 14، ص ص. 357-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1064039

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1064039