الاحتجاجات الحضرية بالمغرب : احتجاجات المعطلين نموذجا من خلال نموذج المجموعات الوطنية الأربعة للأطر العليا المعطلة

المؤلف

الرامي، إيمان

المصدر

الباحث الاجتماعي

العدد

المجلد 2018، العدد 14 (31 ديسمبر/كانون الأول 2018)، ص ص. 395-423، 29ص.

الناشر

جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية قسم علم الاجتماع

تاريخ النشر

2018-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة اعتمادا على بحث ميداني في موضوع الحركات الاحتجاجية للمعطلين بالمغرب إلى تقديم فهم سوسيولوجي للعوامل الموجبة لاحتجاج الفئات التي تعيش في وضعية بطالة و التي تعتبر واحدة من بين أهم الإشكاليات المطروحة في المرحلة الراهنة و في سعينا لتحقيق الأهداف و تقصي الارتباطات التي تطرحها الواقعة تم الاعتماد على المنهج الوصفي في محاولة لاختبار أجدى المسالك نحو الموضعة العلمية للظاهرة المدروسة و ذلك من خلال تجربة الفاعلين أنفسهم باعتبارهم ذوات قادرة على إنتاج المعنى و تشكيل أطر للمقاومة في إطار المعيش اليومي.

و قد كشفت الدراسة و هي بصدد البحث في خصائص الحركة الاحتجاجية نموذج المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة بالمغرب عن حقائق تظهرها كنتاج لمجموعة من العوامل نذكر منها أساسا العوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية.

الملخص EN

Based on field research conducted on urban protests, this study attempts to provide a sociological understanding of the groups living in a situation of unemployment.The study highlights factors contributing to the development of protest action, one of the most important problems raised at the current stage.

for this reason, the descriptive approach was adopted by focusing on the experience of the actors themselves as being able to produce meaning .

The study pointed out in its study of the characteristics of the protest movement that unemployment is due to several factors, the most important social, economic and cultural factors.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الرامي، إيمان. 2018. الاحتجاجات الحضرية بالمغرب : احتجاجات المعطلين نموذجا من خلال نموذج المجموعات الوطنية الأربعة للأطر العليا المعطلة. الباحث الاجتماعي،مج. 2018، ع. 14، ص ص. 395-423.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1064043

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الرامي، إيمان. الاحتجاجات الحضرية بالمغرب : احتجاجات المعطلين نموذجا من خلال نموذج المجموعات الوطنية الأربعة للأطر العليا المعطلة. الباحث الاجتماعي ع. 14 (2018)، ص ص. 395-423.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1064043

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الرامي، إيمان. الاحتجاجات الحضرية بالمغرب : احتجاجات المعطلين نموذجا من خلال نموذج المجموعات الوطنية الأربعة للأطر العليا المعطلة. الباحث الاجتماعي. 2018. مج. 2018، ع. 14، ص ص. 395-423.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1064043

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1064043