الرضى الوظيفي للعاملين في الشركة اليمنية لتكرير النفط

Author

عباس، أنس عبد الباسط

Source

مجلة الدراسات الاجتماعية

Issue

Vol. 11, Issue 21 (30 Jun. 2006), pp.47-89, 43 p.

Publisher

University of Science and Technology

Publication Date

2006-06-30

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

43

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

احتل موضوع الرضى الوظيفي في منظمات الأعمال أهمية بالغة ، لما يتوقف علية من متعلقات عديدة تصب جميعها في كفاءة العمل ، ومدى الفاعلية للوصول للأهداف وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضى الوظيفي في الشركة اليمنية لتكرير النفط ، كإحدى الشركات الهامة والمؤثرة في الاقتصاد الوطني اليمني ، وذلك للوقوف علية ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لحالات القصور إن وجدت ، من خلال توصيات الدراسة ، والإبقاء على الجوانب التي تحقق مستوى عال من الرضى لما فيه مصلحة الشركة واستمراريتها ، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (345) فردا من العاملين بالشركة ميدان البحث ، وبالنسبة بالغت (11%) من مجتمع البحث ( مجمل موظفي الشركة ) ، واستخدام الباحث الاستبانة كأداة بحثية لجمع المعلومات ثم تحليلها والتعليق عليها ، وتمت الاستعانة بالعديد من الاساليب الاحصائية للحصول على دلالات الدراسة ، وكان اهمها النسب المئوية ، والوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، واختبارات (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين المتغيرات التابعة و المستقلة .

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في الرضى ، وظهرت حالة من عدم الرضى بين العاملين في الشركة اليمنية لتكرير النفط، يعود أهمها إلى ضعف الأجور و الرواتب ، وعدم جدوى المكافآت والبدلات في إقناع العاملين بتلبية حاجاتهم ودوافعهم ، وأظهرت النتائج كذلك ضعفا واضحا في مشاركة العاملين باتخاذ القرارات ، مما انعكس على معنوياتهم ، وبالتالي على مستوى رضاهم ، وأوصت الدراسة بإعادة النظر في سلم الاجور و الرواتب ، وبتفعيل أكبر للحوافز و المكافآت والبدلات الأخرى ، وإفساح المجال المشاركة أوسع للعاملين باتخاذ القرارات وفتح قنوات الاتصال بين الرئيس و المرؤوس في سبيل التغلب على الحالة غير المرضية التي تنتاب قطاعا كبيرا من العاملين في الشركة اليمنية لتكرير البترول ، كل ذلك في سبيل تجاوز السلبيات التي تأثرت بها نفوس العاملين للمحافظة عليهم وعلى معنوياتهم مرتفعة لما فية مصلحة العمل والعاملين .

American Psychological Association (APA)

عباس، أنس عبد الباسط. 2006. الرضى الوظيفي للعاملين في الشركة اليمنية لتكرير النفط. مجلة الدراسات الاجتماعية،مج. 11، ع. 21، ص ص. 47-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-106561

Modern Language Association (MLA)

عباس، أنس عبد الباسط. الرضى الوظيفي للعاملين في الشركة اليمنية لتكرير النفط. مجلة الدراسات الاجتماعية مج. 11، ع. 21 (حزيران 2006)، ص ص. 47-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-106561

American Medical Association (AMA)

عباس، أنس عبد الباسط. الرضى الوظيفي للعاملين في الشركة اليمنية لتكرير النفط. مجلة الدراسات الاجتماعية. 2006. مج. 11، ع. 21، ص ص. 47-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-106561

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 87-89

Record ID

BIM-106561