إدارة مخاطر صيغ التمويل الإسلامية

العناوين الأخرى

Risk management of islamic financing formats

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

ضيف، سعيدة

المصدر

مجلة المنتدى للدراسات و الأبحاث الاقتصادية

العدد

المجلد 3، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 26-47، 22ص.

الناشر

جامعة زيان عاشور بالجلفة كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير قسم العلوم الاقتصادية

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على بعض صيغ التمويل من خلال نظام التمويل الإسلامي و المتمثلة في : المرابحة المضاربة المشاركة الإيجار السلم الاستصناع حيث تعتبر صيغ التمويل الإسلامي إحدى أهم الصيغ التمويلية ذات الكفاءة العالية نظرا لتنوعها و تعدد أساليها كما حاولنا التعرف على المخاطر التي صادفت المؤسسات الإسلامية في التمويل عن طريق كل صيغة من صيغ التمويل الإسلامية و معرفة الأساليب الملائمة لإدارة مخاطرها حيث أن المصارف الإسلامية باستطاعتها أن تستخدم أدوات قد ثبتت مشروعيتها و تخفف من حدة هاته المخاطر.

و تم التوصل إلى أن الاعتماد الرئيسي في التمويل في الدول الإسلامية ينصب على المصادر الخارجية رغم وجود مصادر داخلية متنوعة و كثيرة يمكنها أن تغطي العجز في التمويل الأمر الذي خلق مشاكل عديدة لهذه الدول أهمها المديونية الخارجية كما توصلنا إلى أن إدارة المخاطر عملية ضرورة للتقليل من المخاطر و التحوط منها مستقبلا و بالتالي ضمان بقاء و استمرارية و إنجاح العمل المصرفي الإسلامي.

الملخص EN

This Paper aimed to identify some forms of financing through the Islamic Finance System, which represented in : Murabaḥah, Spéculation, Participation, Rent, Peace, Istisna, Islamic finance Formulas are considered one of the most Efficient Financing forms due to their Diversity and Multiplicity, We also tried to identify the Risks faced by Islamic institutions in Financing through each Form of Islamic Financing, and know the appropriate Methods to manage their Risks, Islamic Banks can use proven tools and mitigate these Risks.

It was concluded that the Main reliance on Financing in Islamic Countries is focused on external Sources, despite the Existence of a variety of internal Sources that can cover the shortfall in Funding, Which created many Problems for these Countries, the most important External I,cndebtedness, We also concluded that risk management is a necessary process to minimize Risks and hedge them in the future and thus ensure the Survival, Continuity and Success of Islamic Banking.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ضيف، سعيدة. 2019. إدارة مخاطر صيغ التمويل الإسلامية. مجلة المنتدى للدراسات و الأبحاث الاقتصادية،مج. 3، ع. 2، ص ص. 26-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1067356

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ضيف، سعيدة. إدارة مخاطر صيغ التمويل الإسلامية. مجلة المنتدى للدراسات و الأبحاث الاقتصادية مج. 3، ع. 2 (2019)، ص ص. 26-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1067356

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ضيف، سعيدة. إدارة مخاطر صيغ التمويل الإسلامية. مجلة المنتدى للدراسات و الأبحاث الاقتصادية. 2019. مج. 3، ع. 2، ص ص. 26-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1067356

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 45-47

رقم السجل

BIM-1067356