رؤية تربوية مقترحة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة باستخدام أسلوب دلفاي

Author

الردادي، رانية بنت ناصر حامد

Source

مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية

Issue

Vol. 20, Issue 4، ج. 1 (31 Dec. 2020), pp.345-396, 52 p.

Publisher

University of al-Qadisiyah College of Education

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

52

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى رسم ملامح رؤية تربوية مقترحة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة باستخدام أسلوب دلفاي.

و لتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي إلى جانب أسلوب دلفاي، وتم تطوير استبانتين لجمع البيانات، و شملت عينة الدراسة (460) من طالبات قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة، إلى جانب عينة من الخبراء بعدد من الجامعات السعودية قوامها (19) خبيرا.

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى إن مجالات تدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة داخل و خارج الحرم الجامعي من وجهة نظر الطالبات أنفسهن جاءت (بدرجة متوسطة)، و من أبرزها عقد لقاءات مع أفراد المجتمع لاستقطاب الدعم المادي للأسر الفقيرة، و عقد يوم مفتوح في بداية العام الدراسي لتعريف الطالبات الجدد بأهداف قسم الدراسات الاجتماعية، و المشاركة في المناسبات الوطنية، و تقديم خدمات الإرشاد السياحي الديني لزوار المسجد النبوي.

كما تبين وجود معوقات تحد من هذه تدعيم هذه المشاركة من وجهة نظر الطالبات أنفسهن (بدرجة عالية)، و من أهمها قلة الموارد المادية التي تخصصها إدارة الجامعة لتدعيم المشاركة المجتمعية للطالبات، و ضعف اهتمام إدارة الجامعة بوظيفتها في خدمة المجتمع، و ضعف تركيز المقررات الجامعية على ترسيخ المشاركة المجتمعية، إلى جانب عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ (α بين متوسطات تقديرات أفراد الدراسة حيال المعوقات التي تحد من تدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة تعزى إلى متغيري: (الفرقة الجامعية، التخصص).

وقد انتهت الدراسة إلى صياغة رؤية تربوية مقترحة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة باستخدام أسلوب دلفاي من خلال خمسة آليات تمثلت في: (المقررات الجامعية، طرق و أساليب التدريس المستخدمة، دور أعضاء هيئة التدريس، الأنشطة الطلابية، الإدارة الجامعية).

وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: تبني الرؤية التربوية المقترحة من قبل وزارة التعليم و جامعة طيبة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية، و العمل على توفير المتطلبات التشريعية و المادية و البشرية اللازمة لتنفيذها.

الكلمات المفتاحية: رؤية تربوية مقترحة، المشاركة المجتمعية، طالبات الدراسات الاجتماعية، جامعة طيبة، أسلوب دلفاي.

American Psychological Association (APA)

الردادي، رانية بنت ناصر حامد. 2020. رؤية تربوية مقترحة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة باستخدام أسلوب دلفاي. مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية،مج. 20، ع. 4، ج. 1، ص ص. 345-396.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070474

Modern Language Association (MLA)

الردادي، رانية بنت ناصر حامد. رؤية تربوية مقترحة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة باستخدام أسلوب دلفاي. مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية مج. 20، ع. 4، ج. 1 (2020)، ص ص. 345-396.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070474

American Medical Association (AMA)

الردادي، رانية بنت ناصر حامد. رؤية تربوية مقترحة لتدعيم المشاركة المجتمعية لطالبات الدراسات الاجتماعية بجامعة طيبة باستخدام أسلوب دلفاي. مجلة القادسية في الآداب و العلوم التربوية. 2020. مج. 20، ع. 4، ج. 1، ص ص. 345-396.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070474

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1070474