آثر كفاءة وجودة إدارة الأصول على ربحية المصارف التجارية الليبية خلال الفترة من ۲۰۱۲ حتى ۲۰۱۷

المؤلفون المشاركون

عبد الدائم محمود بن محمود
أشرف صلاح

المصدر

المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية

العدد

المجلد 10، العدد 2، ج. 1 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 531-560، 30ص.

الناشر

جامعة قناة السويس كلية التجارة

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

ان عملية قياس كفاءة وجودة ادارة الأصول و ما أفرزته ادارة المصارف من البات للوصول الى مستوى كفاءة اللأصول تعد من الأهمية البحث و لذا فقد تمثلت مشكلة الدراسة في التعرف على النتائج التي آلت اليها تلك العملية على مستويات الربحية حيث بثت الدراسة أثر كفاءة وجودة ادارة الأصول المصرفية على مؤشرات الربحية وذلك بالتطبيق على المصارف الليبية خلال الفترة من ۲۰۱۲ حتي۲۰۱۷ وقد تم تحديد مشكلة الدراسة في السعي للاجابة على التساؤل هل يوجد اثر الكفاءة وجودة ادارة الأصول المصرفية على معدلات الربحية في المصارف التجارية في دولة ليبيا و ما اذا كانت المصارف الليبية قد حققت مستوى مرتفع من كفاءة وجودة ادارة الأصول و على اثر ذلك على تحسين معدلات الربحية في المصرف وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كي بقم التوصل إلى نتائج اختبار الفرضيات.

.

هدفت الدراسة الى بحث واقع ادارة الأصول المصارف التجارية في ليبيا و تاثيرها على معدلات الربحية والتوصل الى نتيجة اختبار العلاقة بين كلا من جودة الأصول مقاسة بنسبة صافي الأصول غير العاملة الى أجمل الأصول كفاءة ادارة الأصول مقاسة بمعدل النمو في اجمالي الأصول على نسبة القروض و التسهيلات الائتمانية إلى الجمالي الأصول على نسبة الاستثمارات المالية طويلة الأجل الغرض الأحتفاظ لي اجمالي الأصول) و بين الربحية في المصارف التجاريةقد تشكل مجتمع الدراسة من 16 مصرف يمثلوا اجمالي مجتمع الدراسة بشكل كامل و هو متسعى اليه الباحث كي يضمن تمثيل المجتمع بأسلوب الحصر الشامل وقد تم التوصل إلى أنه توجد علاقة معنوية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين كلا من أجودة الأصول كفاءة ادارة الأصول الى نسبة التسهيلات الألمانية الصافية الى اجمالي الأصول الى نسبة الاستثمارات طويلة الأجل الى أعلى الأصول) و بين الربحية ممثلة في معدل العائد على الأصول وأنه لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة أحصائية بين كلا من (جردة الأصول الى كفاءة ادارة الأصول كو نسبة التسهيلات الألمانية الصافية الى اجمالي الأصول على نسبة الاستثمارات طويلة الأجل الى أجمل الأصول) و بين الربحية ممثلة في معدل العائد على حقوق الملكية في المصارف التجارية في ليبيا وذلك باتباع الأساليب الإحصائية التي اعتمدت عليها الدراسةووفقا لما تم التوصل اليه من نتائج فقد أوصت الدراسة ان تعمل المصارف التجارية في دولة ليبيا على الاستمرار توما في متابعة مستوى كفاءة أدارة الأصول وان تاخذ بالنتائج التي تم التوصل اليها من خلال هذه الدراسة نحو السعي لتحسن أداء المصرف بجانب أن يأخذ القائمين على إدارة المصارف بعين الاعتبار النتائج الإحصائية التي توصلت إليها هذه الدراسة في اتخاذ القرارات لاسيما أن الدراسة قد توصلت الى علاقة ايجابية بين كفاءة ادارة الأصول و بين معدل العائد على الأصول كذلك فإن الأخذ بعين الاعتبار قيم علاقة الاتحتار بين المتغيرات از ما پسالا مديري المصارف على التنفيز بمستوى الريح بجانب أن الدراسة قد أوصت بان يتم تضمين التقرير التهاني للبيانات و القواتم المالية الذي يصدرها مصرف ليبيا المركزي يوضح مستوى كفاءة ادارة الأصول و الاتر الناتج على مؤشرات الربحية و مؤشرات الاداء

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أشرف صلاح وعبد الدائم محمود بن محمود. 2019. آثر كفاءة وجودة إدارة الأصول على ربحية المصارف التجارية الليبية خلال الفترة من ۲۰۱۲ حتى ۲۰۱۷. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية،مج. 10، ع. 2، ج. 1، ص ص. 531-560.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070573

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أشرف صلاح وعبد الدائم محمود بن محمود. آثر كفاءة وجودة إدارة الأصول على ربحية المصارف التجارية الليبية خلال الفترة من ۲۰۱۲ حتى ۲۰۱۷. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية مج. 10، ع. 2، ج. 1 (2019)، ص ص. 531-560.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070573

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أشرف صلاح وعبد الدائم محمود بن محمود. آثر كفاءة وجودة إدارة الأصول على ربحية المصارف التجارية الليبية خلال الفترة من ۲۰۱۲ حتى ۲۰۱۷. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية. 2019. مج. 10، ع. 2، ج. 1، ص ص. 531-560.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070573

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1070573