أثر تقلبات أسعار النفط على معدلات النمو الاقتصادي : دراسة مقارنة بين ليبيا و المملكة العربية السعودية في الفترة من ۲۰۰۰ حتى ۲۰۱۷

المؤلفون المشاركون

أيمن أحمد رجب
المرابط، محمد جمعة
أشرف صلاح

المصدر

المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية

العدد

المجلد 10، العدد 2، ج. 1 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 561-590، 30ص.

الناشر

جامعة قناة السويس كلية التجارة

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

أن النفط هو الرنة الحيوية البعض الاقتصاديات التي يوجد لديها مصادر متنوعة من الدخل و من تلك الدول المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا حيث أن الموازنة العامة للدولة تقوم على الإيرادات النفطية و تناثر من عالم الى أخر بتغير أسعار النفط و بالتالى قان دراسة أثر تقلبات أسعار النفط على معدلات النمو الاقتصادي لهاتين الدولتين هو محور الاشكالية التي قامت عليها الدراسةحيث تلخصت مشكلة الدراسة في الإجابة على تساؤل تص ما هو مستوى الأثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الاتفاق الحكومي و ماهو مستوى الأثر الناتج عن التغير في اسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الاستهلاك المطي" و ماهو مستوى الأثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الاستثمار المحلي و ماهر مستوي اثر الناتج عن التغير في أسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة اليها على مستوى الصادرات و ماهو مستوى الأثر الناتج عن التغير في اسعار النفط في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا على مستوى الواردات |حيث سعت الدراسة الى تحقيق أهدافها ممثلة في التعرف على واقع تحركات أسعار النفط في دولة ليا و المملكة العربية السعودية واثر ذلك على النمو الاقتصادى في على الدولتين وذلك من خلال استعراض البيانات الفعلية التقلبات الأسعار العالمية بجانب عرض الإطار النظري للدراسة والوقوف على طبيعة العلاقة بين التغير في اسعار النفط و بين التغير في معدل النمو الاقتصادي بجانب استعراض الجوانب النظرية و الفكرية لمفهوم أسواق النفط و القمر الاقتصادية و البحث في أدبيات العلاقة فيما بينهم و دراسة العلاقة بين التغير في أسعار النفط و بين كلا من النمو الاقتصادي ممثلا في معدل الاستهلاك المحلي و الاستثمار المحلي و معدل الاتفاق الحكومي و معضل الصادرات و معدل الواردات و المقارنة بين النتائج التي سوف يتم التوصل اليها في كل دولة و استعراض مستوئ و قوة الأثر و بيان حجم القوة التاثيرية لأسعار النفط على الوضع الاقتصادي في الدولتين اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي من أجل اختبار فرضيات الدراسة و تشات الحدود الزمنية للدراسة من العام ۲۰۰۰ حتى العام ۲۰۱۷ قد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ايجابية بين سعر برميل النفط و بين النمو الاقتصادي في كل من المملكة العربية السعودية ودولة ليبيا حيث أن الارتفاع في سعر برميل النفط اثر بشكل ايجابي في النمو الاقتصادي مقاسا بالاستهلاك المحلي و الاستثمار المحلي و الأنفاق الحكومي بجانب تحصين مستوى الصادرات مقابل الواردات.

أوصت الدراسة أن تعمل كل من الجهات المعنية في دولة ليبيا و المملكة العربية السعودية من الإستفادة من النماذج التقديرية التي توصلت اليها الدراسة في سبيل التنبؤ بكل من الاستهلاك المحلي و الاستثمار المحلي و الاتفاق الحكومي و الصادرات والواردات في ظل تغير اسعار النفط

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أشرف صلاح وأيمن أحمد رجب والمرابط، محمد جمعة. 2019. أثر تقلبات أسعار النفط على معدلات النمو الاقتصادي : دراسة مقارنة بين ليبيا و المملكة العربية السعودية في الفترة من ۲۰۰۰ حتى ۲۰۱۷. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية،مج. 10، ع. 2، ج. 1، ص ص. 561-590.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070574

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أشرف صلاح....[و آخرون]. أثر تقلبات أسعار النفط على معدلات النمو الاقتصادي : دراسة مقارنة بين ليبيا و المملكة العربية السعودية في الفترة من ۲۰۰۰ حتى ۲۰۱۷. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية مج. 10، ع. 2، ج. 1 (2019)، ص ص. 561-590.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070574

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أشرف صلاح وأيمن أحمد رجب والمرابط، محمد جمعة. أثر تقلبات أسعار النفط على معدلات النمو الاقتصادي : دراسة مقارنة بين ليبيا و المملكة العربية السعودية في الفترة من ۲۰۰۰ حتى ۲۰۱۷. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية. 2019. مج. 10، ع. 2، ج. 1، ص ص. 561-590.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070574

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1070574