التغيرات في السياسة الخارجية الروسيه تجاه منطقة الشرق الأوسط و تأثيرها على مواقف إيران الإقليمية

Time cited in Arcif : 
1

Author

نيبال عز الدين جميل

Source

المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية

Issue

Vol. 10, Issue 2، ج. 1 (30 Jun. 2019), pp.719-753, 35 p.

Publisher

Suez Canal University Faculty of Commerce

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

35

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

على الرغم مما يبدو على السطح من تناقض آيديولوجي بين روسيا الاتحادية وريثة الاتحاد السوفيتي المنهار عالم ۱۹۹۱ و بين جمهورية ايران الإسلامية التي تأسستعلى نظرية ولاية الفقية فلن تداخل المصالح الوطنية لكل من طهران و موسكو » خصوصا في السنوات الأخيرة كان ذاقع لشراع العلاقات الثنائية بينهما في شكل بدأ متجاوزا التباينات العقائدية و العضوات التاريخية و منذ تولي فلاديمير بوتين السلطة في روسيا في عالم ۲۰۰۰م سعي الى التوجه نحو الشرق الأوسط و التحرك في اكثر من جبهة التحدي للولايات المتحدة و القوى الغربية المتحالفة معها فجاءت الشراكة الروسية مع عدد من دول الشرق الأوسط و على رأسها ايران فكان لروسيا التأثير الكبير في المنطقة و أتعكس هذا على أوضاع ايران الإقليمية فازداد تدخلها في عدد من دول المنطقة و كان في مقدمتها اليمن و سوريا و العراق.

.

.

وغيرها و بدأت مظاهر التدخل الروسي في المنطقة من خلال دعم البرنامج الدوري الإيراني و تبني مقاربة تجعل من ايران حلقة الروسيا في المنطقة لما تتمتع به من موقع جيوسياسي فهي تطل على القوقاز و على الخليج العربي و طي آسيا الوسطي هذا من جهة و من جهة أخرى قان ايران تشكل بالنسبة للمنطقة فزاعة يمكن لروسيا من خلالها التأثير على دول المنطقة و على الغرب على حد سواء بغية تحصيل مكاسب تكتيكية مرحلية او استراتيجية تعيد بلورة شور امپراطوري روسي

American Psychological Association (APA)

نيبال عز الدين جميل. 2019. التغيرات في السياسة الخارجية الروسيه تجاه منطقة الشرق الأوسط و تأثيرها على مواقف إيران الإقليمية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية،مج. 10، ع. 2، ج. 1، ص ص. 719-753.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070579

Modern Language Association (MLA)

نيبال عز الدين جميل. التغيرات في السياسة الخارجية الروسيه تجاه منطقة الشرق الأوسط و تأثيرها على مواقف إيران الإقليمية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية مج. 10، ع. 2، ج. 1 (2019)، ص ص. 719-753.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070579

American Medical Association (AMA)

نيبال عز الدين جميل. التغيرات في السياسة الخارجية الروسيه تجاه منطقة الشرق الأوسط و تأثيرها على مواقف إيران الإقليمية. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية. 2019. مج. 10، ع. 2، ج. 1، ص ص. 719-753.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1070579

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1070579