اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين فاعلية الذات الأكاديمية و الصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة المكفوفين

Other Title(s)

Mindfulness as mediator variable between academic self-efficacy and psychological resilience among sample of university students with blind

Time cited in Arcif : 
1

Author

المكاوي، محمود ربيع إسماعيل الشهاوي

Source

مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية

Issue

Vol. 2020, Issue 44، ج. 4 (31 Oct. 2020), pp.15-76, 62 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

62

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين فاعلية الذات الأكاديمية و الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة المكفوفينومعرفة الفروق بين الجنسين في اليقظة العقلية و تكونت العينة من(100) طالبا و طالبة من طلاب الجامعة المكفوفين بجامعتي بني سويف و أسيوط و استخدمت الدراسة ثلاثة مقاييس وهي مقياس اليقظة العقلية من إعداد الباحث و مقياس الصمود النفسي من إعداد الباحث و مقياس فاعلية الذات الأكاديمية إعداد حمدي (2013) و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتم تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون و معامل ارتباط ألفا كرونباخ و اختبار(ت)T-test و اختبار تحليل الانحدار لمعالجة البياناتوقد أظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة اليقظة العقلية و فاعلية الذات الأكاديمية ووجود علاقة ارتباط موجبة دلالة إحصائية بين درجة اليقظة العقلية و الصمود النفسي ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة فاعلية الذات الأكاديمية و الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة المكفوفين و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور و الإناث في أبعاد اليقظة العقلية و الدرجة الكلية مع دلالة الدور الوسيط لليقظة العقلية في العلاقة بين فاعلية الذات الأكاديمية و الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة المكفوفين.

American Psychological Association (APA)

المكاوي، محمود ربيع إسماعيل الشهاوي. 2020. اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين فاعلية الذات الأكاديمية و الصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة المكفوفين. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية،مج. 2020، ع. 44، ج. 4، ص ص. 15-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071310

Modern Language Association (MLA)

المكاوي، محمود ربيع إسماعيل الشهاوي. اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين فاعلية الذات الأكاديمية و الصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة المكفوفين. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية ع. 44، ج. 4 (2020)، ص ص. 15-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071310

American Medical Association (AMA)

المكاوي، محمود ربيع إسماعيل الشهاوي. اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين فاعلية الذات الأكاديمية و الصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة المكفوفين. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية. 2020. مج. 2020، ع. 44، ج. 4، ص ص. 15-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071310

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1071310