دراسة تنبؤيه للعلاقة بين تنظيم الانفعال و الرضا عن الحياة و الضيق النفسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

Other Title(s)

A predictive study of the relationship between emotion regulation, life satisfaction and psychological distress among a sample of basic education students

Author

عمار، طاهر سعد حسن

Source

مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية

Issue

Vol. 2020, Issue 44، ج. 3 (31 Jul. 2020), pp.285-348, 64 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

64

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين طريقة تنظيم الانفعال و الرضا عن الحياة و الضيق النفسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

أجريت الدراسة على عينة تتكون من (186) تلميذا بمرحلة التعليم الأساسي منهم (94) من الذكور (92) من الإناث.

تتراوح أعمارهم بين (11-14) عاما بمتوسط (12.10) و انحراف معياري (1.21).

و طبق على العينة مقياس للضيق النفسي و الرضا عن الحياة و تنظيم الانفعال.

و باستخدام تحليل الانحدار الخطي و تحليل المسار و اختبار (ت) و تحليل التباين أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: يوجد تأثير مباشر لطريقة تنظيم الانفعال على الرضا عن الحياة لدى عينة الدراسة حيث تؤدي إعادة التقييم المعرفي إلى زيادة الشعور بالرضا عن الحياة في حين يؤدي القمع التعبيري إلى خفض الشعور بالرضا عن الحياة.

ويوجد تأثير مباشر للرضا عن الحياة على الضيق النفسي حيث تؤدي زيادة الإحساس بالرضا عن الحياة إلى خفض الشعور بالضيق النفسي.

ووجد أن للرضا عن الحياة دور وساطة كلية بين إعادة التقييم المعرفي و الضيق النفسي في حين أن للرضا عن الحياة دور وساطة جزئية بين القمع التعبيري و الضيق النفسي.

و لا توجد فروق دالة بين الذكور و الإناث في إعادة التقييم المعرفي و الضيق النفسي في حين توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور و الإناث في القمع التعبيري و الرضا عن الحياة حيث كانت الإناث الأكثر رضا عن الحياة مقارنة بالذكور في حين كان الذكور الأكثر إستخداما للقمع التعبيري مقارنة بالإناث.

ووجد أن مرتفعي الضيق النفسي كانوا الأقل في إعادة التقييم المعرفي مقارنة بمنخفضي الضيق النفسي وكانوا الأعلى في القمع التعبيري مقارنة بمنخفضي و متوسطي الضيق النفسي وكانوا الأقل في الرضا عن الحياة مقارنة بمنخفضي و متوسطي الضيق النفسي.

بشكل عام يعد تنظيم الانفعال الناجح هو جانب رئيسي من الأداء النفسي للأطفال و ينبغي العمل على قياسه و تحسينه.

American Psychological Association (APA)

عمار، طاهر سعد حسن. 2020. دراسة تنبؤيه للعلاقة بين تنظيم الانفعال و الرضا عن الحياة و الضيق النفسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية،مج. 2020، ع. 44، ج. 3، ص ص. 285-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071333

Modern Language Association (MLA)

عمار، طاهر سعد حسن. دراسة تنبؤيه للعلاقة بين تنظيم الانفعال و الرضا عن الحياة و الضيق النفسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية ع. 44، ج. 3 (2020)، ص ص. 285-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071333

American Medical Association (AMA)

عمار، طاهر سعد حسن. دراسة تنبؤيه للعلاقة بين تنظيم الانفعال و الرضا عن الحياة و الضيق النفسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية. 2020. مج. 2020، ع. 44، ج. 3، ص ص. 285-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1071333

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1071333