إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعي بين الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي بمركز الخارجة- محافظة الوادي الجديد

العناوين الأخرى

Readability of agricultural extension magazine among farmers and extension personnel in al-Kharga district, new valley governorate

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

عبد الغني، محمد محمد محمد

المصدر

مجلة الاسكندرية للعلوم الزراعية

العدد

المجلد 64، العدد 3 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 183-195، 13ص.

الناشر

جامعة الإسكندرية كلية الزراعة

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

العلوم الزراعية

الموضوعات

الملخص AR

استهدف البحث قياس انقرائية مجلة الإرشاد الزراعي بين الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي بمركز الخارجة- محافظة الوادي الجديد وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: (1) قياس إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعي باستخدام معادلات فليش للإنقرائية (2) قياس انقرائية مجلة الإرشاد الزراعي بين الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي باستخدام اختبار التتمة (3) الوقوف علي معنوية الفروق بين متوسطات درجات إنقرائية الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي لمجلة الإرشاد الزراعي.

وتم قياس إنقرائية جميع الأعداد الستة الصادرة خلال عام 2018 من مجلة الإرشاد الزراعي وذلك عن طريق تطبيق معادلات فليش لسهولة القراءة و العمر القرائي و الاهتمام الإنساني إلى جانب تطبيق اختبار التتمة على الفقرات المختارة من كل نص وقد تم جمع البيانات الخاصة باختبار التتمة باستخدام استمارة الاستبيان خلال شهري مارس و إبريل 2019 وذلك على مجموعتين من المبحوثين إحداهما تشمل 56 مبحوثا من أعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية و الأخرى تشتمل على 20 مبحوثا من العاملين بالجهاز الإرشادي بمركز الخارجة - محافظة الوادي الجديد.

و استخدمت التكرارات و النسب المئوية و المتوسط الحسابي و اختبار (t) لتحليل البيانات و عرض النتائج.

و أوضحت النتائج صعوبة محتوى مجلة الإرشاد الزراعي و افتقادها لعامل الاهتمام الإنساني وفقا لمعادلات فليش للإنقرائية كما أشارت نتائج تطبيق اختبار التتمة إلى أن متوسطات درجات إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعي سواء على المستوى الإجمالي أو على مستوى أغلب اعداد المجلة أوقعتها داخل المستوى الإحباطي بالنسبة للزراع المبحوثين في حين يقع محتوى المجلة سواء على المستوى الإجمالي أو على مستوى جميع الأعداد داخل المستوى التعليمي بالنسبة للعاملين بالإرشاد كما أوضحت النتائج معنوية الفروق بين متوسطات درجات إنقرائية الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي لمجلة الإرشاد الزراعي سواء على المستوى الإجمالي أو على مستوى جميع اعداد المجلة كل على حده بمستويات معنوية أقل من 0.01 وذلك لصالح متوسطات درجات إنقرائية العاملين بالإرشاد.

و أخيرا فقد تم استخلاص مجموعة من التوصيات للقائمين على إعداد مجلة الإرشاد الزراعي لمساعدتهم على تحسين إنقرائية المجلة ووضعها في صورة يسهل قراءتها و فهمها لتتناسب مع المستهدفين من الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عبد الغني، محمد محمد محمد. 2019. إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعي بين الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي بمركز الخارجة- محافظة الوادي الجديد. مجلة الاسكندرية للعلوم الزراعية،مج. 64، ع. 3، ص ص. 183-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1072808

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عبد الغني، محمد محمد محمد. إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعي بين الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي بمركز الخارجة- محافظة الوادي الجديد. مجلة الاسكندرية للعلوم الزراعية مج. 64، ع. 3 (2019)، ص ص. 183-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1072808

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عبد الغني، محمد محمد محمد. إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعي بين الزراع و العاملين بالجهاز الإرشادي بمركز الخارجة- محافظة الوادي الجديد. مجلة الاسكندرية للعلوم الزراعية. 2019. مج. 64، ع. 3، ص ص. 183-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1072808

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1072808