أثر العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه على الصوت الداعم للعاملين بتوسيط الصداقة التنظيمية بالتطبيق علي العاملين بالمستشفيات الحكومية بمحافظة الغربية

Joint Authors

السنديوني، منى محمد
الأحول، نهال إبراهيم محمد
أحمد، علي أحمد عبد القادر

Source

مجلة الدراسات التجارية المعاصرة

Issue

Vol. 2020, Issue 9 (31 Jan. 2020), pp.708-741, 34 p.

Publisher

Kafrelsheikh University Faculty of Commercial

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

34

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن أثر العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه (العاطفة، الولاء، الإسهام، الاحترام المهني) علي الصوت الداعم للعاملين بتوسيط الصداقة التنظيمية.

وقد طبقت الدراسة علي عينة من العاملين بالمستشفيات الحكومية بمحافظة الغربية من (الأطباء، الصيادلة، الممرضين، الفنيين) قوامها 382 مفردة.

وتم استخدام قائمة استقصاء لجمع البيانات الميدانية اللازمة للدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباط موجبة بين العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه و الصوت الداعم، كما أشارت النتائج إلي أن بعد الولاء أكثر الأبعاد تأثيرا علي الصوت الداعم، يليه العاطفة، ثم الاحترام المهني، و أخيرا الإسهام.

كما توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباط موجبة بين العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه و الصداقة التنظيمية، كما أشارت النتائج إلي أن بعد العاطفة أكثر الأبعاد تأثيرا علي الصداقة التنظيمية، يليه الاحترام المهني، ثم الإسهام، و أخيرا الولاء.

كما تبين وجود علاقة خطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الصداقة التنظيمية و الصوت الداعم، و هذه العلاقة طردية حيث كلما زاد الاهتمام من جانب إدارة المستشفيات محل الدراسة بالصداقة التنظيمية أدي ذلك إلي زيادة الصوت الداعم لدي العاملين بتلك المستشفيات.

و تبين وجود تأثير غير مباشر ذو دلالة إحصائية في العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه و الصوت الداعم للعاملين ناتج عن وجود وساطة جزئية للصداقة التنظيمية.

و أخيرا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات علي المستوي الأكاديمي و التطبيقي.

American Psychological Association (APA)

أحمد، علي أحمد عبد القادر والسنديوني، منى محمد والأحول، نهال إبراهيم محمد. 2020. أثر العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه على الصوت الداعم للعاملين بتوسيط الصداقة التنظيمية بالتطبيق علي العاملين بالمستشفيات الحكومية بمحافظة الغربية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة،مج. 2020، ع. 9، ص ص. 708-741.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076238

Modern Language Association (MLA)

أحمد، علي أحمد عبد القادر....[و آخرون]. أثر العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه على الصوت الداعم للعاملين بتوسيط الصداقة التنظيمية بالتطبيق علي العاملين بالمستشفيات الحكومية بمحافظة الغربية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة ع. 9 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 708-741.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076238

American Medical Association (AMA)

أحمد، علي أحمد عبد القادر والسنديوني، منى محمد والأحول، نهال إبراهيم محمد. أثر العلاقة التبادلية بين القائد و مرؤوسيه على الصوت الداعم للعاملين بتوسيط الصداقة التنظيمية بالتطبيق علي العاملين بالمستشفيات الحكومية بمحافظة الغربية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة. 2020. مج. 2020، ع. 9، ص ص. 708-741.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076238

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1076238