وعي حديثات الزواج بالمعايير الأرجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و علاقتها بالاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

رقبان، نعمة مصطفى
عبد الله، رباب رفعت رمضان

Source

مجلة بحوث التربية النوعية

Issue

Vol. 2019, Issue 56 (31 Oct. 2019), pp.83-123, 41 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Specific Educatio

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

41

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تلعب المرأة دور أسري هام لا يمكن بأي حال الاستغناء عنه و مع خروجها للعمل و التزامها بأداء دورها الأسري على الوجة الأكمل أصبح لزاما على المختصين دراسة السبل التي يمكن أن تساعد ربة الأسرة على الاستمتاع بانجاز الأعمال المنزلية وعليه تحدد موضوع البحث في الوقوف علي وعي حديثات الزواج بالمعايير الأرجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و علاقتها بالاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في استمارة البيانات الأولية لحديثات الزواج و استبياني وعي حديثات الزواج بالمعايير الأرجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية وذلك علي عينة عمدية غرضية قوامها 152 ربة أسرة متزوجة منذ فترة لا تزيد عن 5 سنوات بمنطقة الاحساء يهدف البحث بصفة رئيسية لدراسة وعي حديثات الزواج بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و علاقتها بالاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية وذلك من خلال تحديد مستوي معرفة حديثات الزواج بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات تحديد مستوي الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية لعينة الدراسة دراسة العلاقة بين وعي حديثات الزواج بالتطبيق للمعايير الأرجونوميكية بمنطقة الخدمات و الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية الكشف عن الفروق بين بعض المتغيرات الاقتصادية الاجتماعية و بين الوعي بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية و أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين حديثات الزواج في الوعي بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات بأبعادها (المعرفة بالمعايير لتصميم منطقة المطبخ المعرفة بالمعايير لتصميم منطقة الحمام تطبيق المعايير بمنطقة المطبخ تطبيق المعايير بمنطقة الحمام الوعي بالمعايير لتصميم منطقة الخدمات و الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية بأبعادها (تخزين الأطعمة و المواد الأولية و الأجهزة القيام بعملية الطهي تقديم الطعام تنظيف الأواني و أعادتها لأماكنها تنظيف الحمام و العناية الشخصية الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية ككل) و أوضحت نتائج الانحدار أن القوة التفسيرية لنموذج الانحدار الخطي المتعدد تفسر 43% من التباين الحادث في الوعي بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات في حين أن 57% من التباين الحادث في الوعي بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات يعزى إلى عوامل أخرى معادلة الانحدار الخطي المتعدد التي كان لها ارتباط دال إحصائيا بالدرجة الكلية للاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية وأن القوة التفسيرية لنموذج الانحدار الخطي للاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية تفسر 31% من التباين الحادث في الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية و لا يوجد تباين دال إحصائيا بين متوسطات حديثات الزواج في الوعي بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات بأبعادها و الاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية بأبعادها تبعا لمتغيرات المستوى الاجتماعي و الاقتصادي لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات حديثات الزواج في الوعي بالمعايير الارجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و الاستمتاع بإنجاز الأعمال تبعا لمتغيرات المستوى الاجتماعي و الاقتصادي.

American Psychological Association (APA)

رقبان، نعمة مصطفى وعبد الله، رباب رفعت رمضان. 2019. وعي حديثات الزواج بالمعايير الأرجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و علاقتها بالاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية. مجلة بحوث التربية النوعية،مج. 2019، ع. 56، ص ص. 83-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076565

Modern Language Association (MLA)

رقبان، نعمة مصطفى وعبد الله، رباب رفعت رمضان. وعي حديثات الزواج بالمعايير الأرجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و علاقتها بالاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية. مجلة بحوث التربية النوعية ع. 56 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 83-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076565

American Medical Association (AMA)

رقبان، نعمة مصطفى وعبد الله، رباب رفعت رمضان. وعي حديثات الزواج بالمعايير الأرجونوميكية لتصميم منطقة الخدمات و علاقتها بالاستمتاع بإنجاز الأعمال المنزلية. مجلة بحوث التربية النوعية. 2019. مج. 2019، ع. 56، ص ص. 83-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076565

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1076565