فاعلية استخدام استرتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية

Joint Authors

الحبشي، فوزي أحمد محمد أحمد
سلامة، مريم رزق سلمان

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 75, Issue 3 (31 Jul. 2019), pp.32-94, 63 p.

Publisher

Tanta University College of Education

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

63

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم مدى الحياة في تنمية مهارات التفكير الاستدلالى و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية حيث وجد بعض الشواهد و الأدلة على قصور في امتلاكهم بعض مهارات التفكير الاستدلالي و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية و من ثم فقد حاول الباحثان التصدى لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيس التالى: ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالى و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية و للتحقق من ذلك: تممسح و تحليل الأدبيات و البحوث السابقة التي تناولت كل من استراتيجية التعلم مدى الحياة مهارات التفكير الاستدلالى و المعتقدات المعرفية ثم إعداد دليل المعلم لتدريس مقرر علوم بيئية باستخدام استرتيجية التعلم مدى الحياة و إعداد اختبار التفكير الاستدلالي و مقياس المعتقدات المعرفية بصورها الأولية و طبقت أدوات البحث على العينة الاستطلاعية غير عينة البحث الأساسية من طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق للتأكد من صدق وثبات أدوات البحث لتكون في صورتها النهائية ثم طبقت أداتي البحث قبليا على عينة البحث الأساسية (شعبة بيولوجي الفرقة الثالثة) التي بلغ عددها (60) طالبا وتم تدريس مقرر علوم بيئية باستخدام استراتيجية مدى الحياة على عينة البحث ثم طبقت أداتي البحث بعديا و معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار التفكير الاستدلالي ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حدة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0، 05) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي في اختبار التفكير الاستدلالي ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حدة لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0، 05) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المعتقدات المعرفية ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حدة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0، 05) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس المعتقدات المعرفية ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حدة لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0، 05) و كذلك وجود علاقة ارتباطية بين درجات الطلبة في اختبار التفكير الاستدلالي و درجات الطلبة في مقياس المعتقدات المعرفية.

American Psychological Association (APA)

الحبشي، فوزي أحمد محمد أحمد وسلامة، مريم رزق سلمان. 2019. فاعلية استخدام استرتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية،مج. 75، ع. 3، ص ص. 32-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076705

Modern Language Association (MLA)

الحبشي، فوزي أحمد محمد أحمد وسلامة، مريم رزق سلمان. فاعلية استخدام استرتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية مج. 75، ع. 3 (تموز 2019)، ص ص. 32-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076705

American Medical Association (AMA)

الحبشي، فوزي أحمد محمد أحمد وسلامة، مريم رزق سلمان. فاعلية استخدام استرتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي و المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية. 2019. مج. 75، ع. 3، ص ص. 32-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076705

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1076705