دور السرد النصي و البصري في تمثيل الواقع الاجتماعي لدى البنيوية و ما بعدها : تحليل سوسيولوجي لنماذج من السرد الاجتماعي

Other Title(s)

Role of textual narrative and visual narrative in representing of social reality for structuralism and poststructuralism : sociological analysis of models of social narrative

Author

مروة صلاح الدين عبد الله

Source

مجلة كلية الآداب بقنا

Issue

Vol. 2019, Issue 49، ج. 2 (31 Dec. 2019), pp.106-156, 51 p.

Publisher

South Valley University Qena Faculty of Arts

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

51

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

رصدت هذه الدراسة ارهاصات البنيوية و تنظيرها للسرد و ارتباطها بالواقع الانطولوجي للنظرية بداية من الشكلية الروسية و مدرسة جنيف مرورا بمدرسة براغ وصولا للتوجهات البنيوية للسرد.

وفي المقابل رصدت التوجهات ما بعد البنيوية للسرد و اختلافها مع البنيوية حول تمثيل الواقع الاجتماعي من خلال تطبيق ابعاد ما و راء النظرية Metatheory الثلاث (الانطولوجية و الابستمولوجية و الأكسيولوجية) كما فسرت الدراسة علاقة السرد بكل من التخيل (تصور القارئ) و الخيال (تصور المؤلف/ السارد/الراوي و تناولت الدراسة التباينات بين بنية السرد النصي و بنية السرد البصري فيما يتعلق بتمثيل الواقع الاجتماعي.

كما اعتمدت الدراسة على منهجية التحليل السردي في تحليل نموذجين للسرد الاجتماعي النصي و نموذجين للسرد الاجتماعي البصري و خلصت الدراسة إلى اختلاف تصور البنيوية و ما بعد البنيوية للسرد حيث انشغلت البنيوية بالعلاقات الداخلية للسرد سواء كان نصي أو بصري من حيث المفردات و التراكيب أو الأماكن و الاشخاص بغض النظر عن أي مؤثرات خارجية في انتاج المادة السردية بيد أن ما بعد البنيوية أكدت على دور المؤثرات الخارجية في انتاج المادة السردية حيث تري ما بعد البنيوية أن رؤية البنيوية للسرد ينطوي على مغالطة أنطولوجية تتمثل في افتراض أن هناك واقعا إنسانيا واحدا ينبغي لكل السرديات في النهاية أن تتطابق معه وفقا لما بعد البنيوية ينبغي أن ننظر بدقة إلى الطرق التي يحاول بها الناس فهم خبراتهم التي تتصف بالتباين و الاختلاف فهي لا تعكس الواقع بشكل دقيق و لكنها ترصد ظل الواقع.

American Psychological Association (APA)

مروة صلاح الدين عبد الله. 2019. دور السرد النصي و البصري في تمثيل الواقع الاجتماعي لدى البنيوية و ما بعدها : تحليل سوسيولوجي لنماذج من السرد الاجتماعي. مجلة كلية الآداب بقنا،مج. 2019، ع. 49، ج. 2، ص ص. 106-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076847

Modern Language Association (MLA)

مروة صلاح الدين عبد الله. دور السرد النصي و البصري في تمثيل الواقع الاجتماعي لدى البنيوية و ما بعدها : تحليل سوسيولوجي لنماذج من السرد الاجتماعي. مجلة كلية الآداب بقنا ع. 49، ج. 2 (2019)، ص ص. 106-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076847

American Medical Association (AMA)

مروة صلاح الدين عبد الله. دور السرد النصي و البصري في تمثيل الواقع الاجتماعي لدى البنيوية و ما بعدها : تحليل سوسيولوجي لنماذج من السرد الاجتماعي. مجلة كلية الآداب بقنا. 2019. مج. 2019، ع. 49، ج. 2، ص ص. 106-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1076847

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1076847