تصور مقترح لتحقيق متطلبات المنظمات المتعلمة في المعاهد الأزهرية

Other Title(s)

Proposed model for acheving requirments of learning organizations at Alazhar inistitutes

Author

كفافي، حنان مصطفى محمد

Source

مجلة التربية

Issue

Vol. 2019, Issue 184، ج. 3 (31 Oct. 2019), pp.299-381, 83 p.

Publisher

al-Azhar University Faculty of Educationfor Boys Cairo

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

83

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تناولت الدراسة موضوعا محوريا في التربية يرتبط بالمنظمة المتعلمة، حيث استهدفت وضع تصور مقترح لتطوير المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل منظمة التعلم، و ذلك عن طريق تحويل تلك المعاهد إلى منظمات متعلمة، و ذلك لما لتلك المنظمات من أهمية في عمليات التطوير و زيادة الكفاءة و الفاعلية و رفع أداءات المعلمين و الطلاب و غيرهم داخل منظمة التعلم.

و قد تم تحديد وصوغ مشكلة الدراسة بعد التعرف إلى الدراسات السابقة ذات الارتباط والذي اتضح منه أن ثمة نقصا بينا في الدراسات العربية المرتبطة بالموضوع.

و قد تم تلخيص المشكلة في أنه على الرغم مما تمثله الأهمية البالغة في تحويل المدارس التقليدية إلى منظمات متعلمة، فلم يكن ثمة جهد بحثي مناسب للقيام بذلك الأمر الذي حدي بالباحثة للقيام بالدراسة.

و قد تم اقتراح عدة أسئلة يراد الإجابة عليها تمثلت في (1) ما التصور المقترح لتطوير المعاهد الأزهرية و تحويلها إلى منظمات متعلمة (2) ما الإطار الفكري المفاهيمي للمدرسة كمنظمة تعلم (3) ما متطلبات تحقيق أبعاد منظمة التعلم (4) ما واقع تطبيق أبعاد منظمة التعلم في المعاهد الأزهرية من وجهة نظر أفراد العينة.

و قد تم عرض الإطار النظري للدراسة مرورا بعدة قضايا رئيسية مرتبطة بمنظمة التعلم.

و تناول الجزء الميداني من الدراسة عرض الإجراءات المنهجية حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم بناء استبانة للكشف عن آراء عينة من المعلمين بلغت (250) معلما ومعلمة من العاملين بالمعاهد الأزهرية.

و كان من أهم نتائج الدراسة (1) أن درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المعاهد الأزهرية كان متوسطا، (2) أن أكثر أبعاد المنظمة المتعلمة توافرا في المعاهد الأزهرية من وجهة نظر أفراد العينة "دعم ثقافة الاستفسار والابتكار"، (3) أن أقل أبعاد المنظمة المتعلمة توافرا في المعاهد الأزهرية من وجهة نظر أفراد العينة" تعزيز التعلم المهني المستمر لجميع العاملين" (4) أن جميع الأبعاد كانت من المتطلبات المهمة لأفراد العينة.

و تأسيسا على تلك النتائج تم وضع التصور المقترح

Abstract EN

This study delt with a central theme in education related to learning organization.

The study aimed to preparing a proposed model of transforming Alazhar institutes into learning organizations.

The problem of the study was formulated in the light of shortage in research in the area, in addition to the less efforts have been made to transform such institutes to learning organizations.

A number of research questions were proposed to be answered (1) what is the proposed model for developing and transforming Alazhar institutes into learning organizations (2) what are the models of learning organization (3)what are the requirements of achieving dimentions of learning organization ( 4) what is the current situation about such dimentions.

The study used the descriptive survey method, depending on a questionnaire admensterd to a sample of 250 teachers.

The findings of the study revealed the following: ( 1 ) dimentions of learning organization in Alazhar institutions was about average (2)the sample in general perceived all dimentions learning organization to be needed and important.

Based upon such findings, the proposed model was build.

American Psychological Association (APA)

كفافي، حنان مصطفى محمد. 2019. تصور مقترح لتحقيق متطلبات المنظمات المتعلمة في المعاهد الأزهرية. مجلة التربية،مج. 2019، ع. 184، ج. 3، ص ص. 299-381.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1077224

Modern Language Association (MLA)

كفافي، حنان مصطفى محمد. تصور مقترح لتحقيق متطلبات المنظمات المتعلمة في المعاهد الأزهرية. مجلة التربية ع. 184، ج. 3 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 299-381.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1077224

American Medical Association (AMA)

كفافي، حنان مصطفى محمد. تصور مقترح لتحقيق متطلبات المنظمات المتعلمة في المعاهد الأزهرية. مجلة التربية. 2019. مج. 2019، ع. 184، ج. 3، ص ص. 299-381.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1077224

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 376-381

Record ID

BIM-1077224