النقد النحوي و الصرفي في كتب التصحيح اللغوي المعاصرة : (معجم الخطأ و الصواب في اللغة)‎ لإميل يعقوب نموذجا

Author

الجندي، أحمد محمد عبد الرحمن

Source

مجلة قطاع كليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها

Issue

Vol. 2020, Issue 14 (31 Dec. 2020), pp.625-856, 232 p.

Publisher

Al-Azhar University Faculty of Arabic Language

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

232

Main Subjects

Languages & Comparative Literature
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

لحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد: فإن الله-U-شرف اللغة العربية بأن جعلها لغة القرآن فصار حفظها مقرونا بحفظه الذي ورد في قوله-تعالى-: ﴿إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون﴾ وقد قيض الله-تعالى-لهذه اللغة علماء بذلوا أعمارهم لدراستها و الذب عنها فنشأت العلوم اللغوية لخدمة القرآن الكريم ثم تطورت على يد علماء أفذاذ.

و من مظاهر حفظ اللغة العربية و حمايتها: حرص العلماء قديما و حديثا على تنقيتها مما تسرب إليها من اللحن و الخطأ الذي انتشر على ألسنة العامة و الخاصة ذلك أنهم لم يألوا جهدا في تأليف الكتب التي تنبه على هذا اللحن و تصححه لتستقيم الألسن و تبتعد عن اللحن و الخطأ في لغة الكتاب العزيز.

وقد جاء بحثي هذا الذي عنوانه: (النقد النحوي و الصرفي في كتب التصحيح اللغوي المعاصرة-معجم الخطأ و الصواب في اللغة لإميل يعقوب نموذجا) لدراسة كتب التصحيح اللغوي المعاصرة دراسة نقدية في محاولة للوقوف على ما أسهمت به في المحافظة على العربية و قواعدها مع مراعاة التطور و التجديد لمواكبة مستجدات العصر الحاضر في المجالات المختلفة وقد أوردت أشهر كتب التصحيح اللغوي المعاصرة ثم درستها من حيث الاتجاهات و المعايير و المادة العلمية و المنهج و الأدلة وموقف مؤلفيها منها.

American Psychological Association (APA)

الجندي، أحمد محمد عبد الرحمن. 2020. النقد النحوي و الصرفي في كتب التصحيح اللغوي المعاصرة : (معجم الخطأ و الصواب في اللغة) لإميل يعقوب نموذجا. مجلة قطاع كليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها،مج. 2020، ع. 14، ص ص. 625-856.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1078629

Modern Language Association (MLA)

الجندي، أحمد محمد عبد الرحمن. النقد النحوي و الصرفي في كتب التصحيح اللغوي المعاصرة : (معجم الخطأ و الصواب في اللغة) لإميل يعقوب نموذجا. مجلة قطاع كليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها ع. 14 (2020)، ص ص. 625-856.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1078629

American Medical Association (AMA)

الجندي، أحمد محمد عبد الرحمن. النقد النحوي و الصرفي في كتب التصحيح اللغوي المعاصرة : (معجم الخطأ و الصواب في اللغة) لإميل يعقوب نموذجا. مجلة قطاع كليات اللغة العربية و الشعب المناظرة لها. 2020. مج. 2020، ع. 14، ص ص. 625-856.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1078629

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1078629