القدرة التنافسية و الكفاءة التصديرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء

Other Title(s)

Competitiveness and export efficiency for Egyptian exports of beans

Joint Authors

مصطفى، أمينة أمين قطب
جبر، رقية حسن أحمد محمد
ربيع، محمد حسن أحمد

Source

مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر

Issue

Vol. 57, Issue 1 (31 Mar. 2019), pp.297-308, 12 p.

Publisher

Banha University Faculty of Agriculture

Publication Date

2019-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

12

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

تعتبر قضية تنمية الصادرات المصرية من القضايا المحورية الهامة بسبب إعتماد عملية التنمية الشاملة و المستدامة بشكل كبير على التدفقات من النقد الأجنبى اللأزم للإستمرار في تمويل مستلزمات خطط التنمية كما يعتبر السعى الدائم لتنمية و زيادة الصادرات المصرية بمثابة تحقيق أحد الأهداف الرئيسية لبرامج الإصلاح الإقتصادى و هو تعديل الخلل في الميزان التجارى (الموافى: 2004) و تعتبر تنمية الصادرات المصرية من أهم التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى في ظل التغيرات الاقتصادية سواء على المستوى الدولى أوالإقليمي(الملاح: 2004) حيث شهد العالم في السنوات الأخيرة تغيرات إقتصادية تتمثل في الدور البارز الذى تلعبه منظمة التجارة العالمية في مجال تحرير التجارة العالمية هذا من ناحية و من ناحية أخرى أصبحت التكتلات الاقتصادية الإقليمية تمثل كيانات إقتصادية كبيرة تعمل على زيادة حجم التجارة فيما بينها و تنتهج في تحقيق ذلك بعض الآليات الاقتصادية التى من شأنها توفير الحماية لمنتجاتها في ظل ارتفاع حدة المنافسة في السوق العالمى بين الدول المصدرة بالإضافة إلى تغيير شروط التبادل التجارى الدولى(داليا: 2008) حيث تفوق معايير الجودة و الكفاءة و تكاليف النقل و التداول و تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات على معايير الميزة النسبية التى تعتمد عليها النظرية التقليدية للتجارة.

(سهى: 2009)ويعتبر محصول الفاصوليا واحدا من أهم حاصلات الخضر حيث يحتل المرتبة السادسة من حيث الإنتاج العالمي بمتوسط إنتاج قدر بنحو 270.8 ألف طن و تحتل مصر المركز العاشر من بين أهم الدول المصدرة لمحصول الفاصوليا على مستوى العالم وذلك بمتوسط كمية صادرات بلغت نحو 11 ألف طن تقريبا و هو ما يعادل 4% من إجمالي الصادرات العالمية للمحصول و تأتى الفاصوليا الجافة في الترتيب الخامس لقائمة صادرات الحاصلات الزراعية العاملية (منظمة الأغذية و الزراعة شبكة المعلوماتية الدولية 2016)وتواجه الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية منافسة شديدة في الأسواق العالمية في ظل التكتلات الاقتصادية الدولية الراهنة مما يؤدى إلى تذبذب كمية الصادرات و بالتالي العجز في الميزان التجاري ولما كانت القدرة على المنافسة تمثل أهم العناصر اللازمة لتشجيع الصادرات فان الأمر يتطلب دراسة القدرات التنافسية للصادرات المصرية من أهم المحاصيل الزراعية في الأسواق الدولية و بالرغم من أهمية محصول الفاصوليا الخضراء كمحصول تصدير هام يحتل مكانة متميزة بين الصادرات المصرية من الخضر إلا أن الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء تراجعت خلال الفترة الأخيرة حيث إنخفضت الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء عام 2016//2017 لتصل إلى 25 ألف طن بقيمة 36 مليون دولار(المركز التصديرى للحاصلات الزراعى 2017) لذلك تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية: ما هو الوضع الراهن للمساحة و الإنتاج من محصول الفاصوليا الخضراء و ما هى الأهمية النسبية لصادرات الفاصوليا بالنسبة لصادرات الخضر و بالنسبة للصادرات الكلية و ما هى الكفاءة التصديرية للفاصوليا الخضراء هل تتمتع الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء بميزة تنافسية

American Psychological Association (APA)

مصطفى، أمينة أمين قطب وجبر، رقية حسن أحمد محمد وربيع، محمد حسن أحمد. 2019. القدرة التنافسية و الكفاءة التصديرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء. مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر،مج. 57، ع. 1، ص ص. 297-308.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079038

Modern Language Association (MLA)

مصطفى، أمينة أمين قطب....[و آخرون]. القدرة التنافسية و الكفاءة التصديرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء. مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر مج. 57، ع. 1 (2019)، ص ص. 297-308.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079038

American Medical Association (AMA)

مصطفى، أمينة أمين قطب وجبر، رقية حسن أحمد محمد وربيع، محمد حسن أحمد. القدرة التنافسية و الكفاءة التصديرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء. مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر. 2019. مج. 57، ع. 1، ص ص. 297-308.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079038

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1079038