أنماط المكان في رواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس : دراسة تحليلية

Other Title(s)

The patterns of place in 'the five senses' ladies 'novel, by Jalal Berjis : an analytical study

Author

الحراحشة، منتهى طه القسيم

Source

مجلة كلية الآداب

Issue

Vol. 81, Issue 2 (31 Jan. 2021), pp.1-50, 50 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Arts

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

50

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

تتناول هذه الدراسة أنماط المكان في رواية (سيدات الحواس الخمس) للروائي الأردني جلال برجس مستندة في ذلك على معطيات آليات الخطاب السردي المعاصر و مفيدة من معطيات المنهجين النفسي و الاجتماعي لكي توضح رؤية الرواية النصية و المكان و أنماطه في النقد الأدبي و تبين أنماط المكان في الرواية مثل المكان الأصل و المكان الآني أو العرضي و المكان المركزي و أنماط المكان المفارقة مثل المكان الواقعي و المتخيل و المكان المفتوح و المغلق - الأليف و العدواني- و تحديد هذه الأمكنة و تحصرها و معرفة موقعها السردي في علاقاتها مع الشخصيات و الزمان في دفع عجلة السرد و تغليفه بإشارات دلالية و رموز متعددة.


و خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن الرواية تميزت بعمق رؤيتها النصة وأن للمكان أهميته في النقد الأدبي إذ يعد من أهم الجوانب التي يقوم عليه الحكي حيث يعطي للأحداث سمتها الواقعي القريب من الأفهام و يترك ظلاله على الشخصيات فالشخصية تتأقلم مع المكان فتؤثر فيه و يؤثر فيها.

و بين التحليل فرداة الساردة في توظيف أنماط المكان و تنوعها فكانت الأماكن مقصودة لذاتها و تحمل فلسفات معينة إذ استطاع الروائي توظيف هذه الأماكن بما لها من رموز واقعية في أذهان الناس في اختصار الشرح المعبر عن ثقافة الشخصيات مثل: البيلفارد و الغاليري وهي أماكن ارتبطت بالطبقة الغنية و المثقفة كما أن لهذه الأمكنة تأثيرها المباشر على شخصيات الرواية مما أزم السرد و زاد من تعقيده و أجج الصراع نحو العقدة ثم الحل.

American Psychological Association (APA)

الحراحشة، منتهى طه القسيم. 2021. أنماط المكان في رواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس : دراسة تحليلية. مجلة كلية الآداب،مج. 81، ع. 2، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079669

Modern Language Association (MLA)

الحراحشة، منتهى طه القسيم. أنماط المكان في رواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس : دراسة تحليلية. مجلة كلية الآداب مج. 81، ع. 2 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079669

American Medical Association (AMA)

الحراحشة، منتهى طه القسيم. أنماط المكان في رواية "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس : دراسة تحليلية. مجلة كلية الآداب. 2021. مج. 81، ع. 2، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079669

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1079669