تقدير دوال الطلب على صادرات البرتقال المصري في أسواق في دول الخليج العربي

Other Title(s)

Estimate of demand for Egyptian orange exports in the markets of the Arab Gulf countries

Joint Authors

السبع، علاء محمد رشاد
محمد عثمان عبد الفتاح
أبو عرة، قاسم عوض
سهام عبد العزيز مروان

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية

Issue

Vol. 27, Issue 5 (31 Dec. 2019), pp.2385-2397, 13 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Agriculture

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

13

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

تعتبر قضية تنمية الصادرات الزراعية المصرية من القضايا الهامة التي تشغل بال متخذي القرار الاقتصادي وذلك لخفض العجز في الميزان التجاري كما أن قطاع التجارة الخارجية الزراعية يعتبر من أهم القطاعات التي لها تأثير مباشر على برامج التنمية الاقتصادية هذا و بلغت قيمة الصادرات المصرية من البرتقال حوالي 534.93مليون دولار و يحتل البرتقال المركز الأول بين أنواع الموالح المصرية المختلفة حيث يبلغ الإنتاج المصري حوالي 3 مليون طن و على الرغم من أهمية هذا المحصول التصديري إلا أن صادراته تواجه منافسة العديد من الدول في الأسواق الخارجية مما قد يفقدها أسواقها الخارجية و إتاحة الفرصة للدول المنافسة من كسب هذه الأسواق و لوحظ تذبذب كمية الصادرات المصرية منه كما أن كمية الصادرات لاتتناسب مع الطاقات الإنتاجية المتاحة حيث تشير الإحصاءات المتاحة إلى أن إنتاج البرتقال المصري بلغ حوالي2.5 مليون طن كمتوسط لعام(2005-2017)إلا أن متوسط كمية الصادرات لنفس الفترة لا تمثل سوى 25.07 % من هذا الإنتاج بلغ الأكتفاء الذاتي حوالي 209% الأمر الذي أثار الاهتمام لدراسة و تقدير دوال الطلب على الصادرات المصرية منه في الأسواق الخليجية.

لذا استهدف البحث بصفة عامة محاولة تنمية الصادرات المصرية من البرتقال وذلك من خلال التعرف على المحددات المؤثرة على القدرة التنافسية للصادرات المصرية من البرتقال و التي تؤدى إلى انخفاض النصيب السوقي المصري في بعض الأسواق الخارجيةو دراسة الوضع التنافسي لأهم الصادرات المصرية في بعض الأسواق الخليجية باستخدام نموذج الطلب و التعرف على الوضع الراهن للصادرات موضع الدراسة وذلك من خلال التعرف على المساحة و الانتاج والتوزيع الجغرافي لها و أهم الاسواق المستوردة لها (داخل دول الخليج العربي).

وقد اعتمد البحث على بيانات موقع و منظمة الأغذية و الزراعة العالمية وغيرها من النشرات الإحصائيات الدولية والمتوافرة على شبكات الانترنت العالمية.

لذا يوصى البحث بالأتي: - المراجعة المستمرة لأسعار تصدير البرتقال المصري في ضوء الأسعار العالمية.

- الاهتمام بالأسواق الواعدة و تنمية الصادرات المصرية إليها كالسوق الامارتي و الكويتي و البحريني و العماني حيث يعتبر هذه الاسواق من الاسواق الواعدة.

- محاولة خفض سعر التصدير المصري لزيادة كمية الصادرات في هذه الأسواق.

- ضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية بالتصدير لإعداد إستراتيجية متكاملة لتحقيق معدل نمو عالي للصادرات.

- تشجيع الاستثمار المحلى في التسويق لتنشيط العملية التصديرية.

American Psychological Association (APA)

أبو عرة، قاسم عوض وسهام عبد العزيز مروان والسبع، علاء محمد رشاد ومحمد عثمان عبد الفتاح. 2019. تقدير دوال الطلب على صادرات البرتقال المصري في أسواق في دول الخليج العربي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية،مج. 27، ع. 5، ص ص. 2385-2397.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079810

Modern Language Association (MLA)

أبو عرة، قاسم عوض....[و آخرون]. تقدير دوال الطلب على صادرات البرتقال المصري في أسواق في دول الخليج العربي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية مج. 27، ع. 5 (2019)، ص ص. 2385-2397.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079810

American Medical Association (AMA)

أبو عرة، قاسم عوض وسهام عبد العزيز مروان والسبع، علاء محمد رشاد ومحمد عثمان عبد الفتاح. تقدير دوال الطلب على صادرات البرتقال المصري في أسواق في دول الخليج العربي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية. 2019. مج. 27، ع. 5، ص ص. 2385-2397.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1079810

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1079810