الاستجابات الجمالية لتركيبات الألوان المستخدمة في تصميم الإعلان و تفضيلاتها لدي المستهلك

Other Title(s)

The aesthetic responses to the color combinations used in the design of the advertisement and its preferences to the consumer

Author

الرفاعي، نيفين محمد أحمد

Source

مجلة الفنون و العلوم التطبيقية

Issue

Vol. 6, Issue 2 (30 Apr. 2019), pp.53-74, 22 p.

Publisher

Damietta University faculty of Applied Arts

Publication Date

2019-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

22

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

علم الألوان النفسي و قدرتها على الإقناع هو من أكثر جوانب التسويق إثارة للجدل و الاهتمام و يعود السبب إلى العلاقةالقائمة بين "الألوان و العقل" فعالم الألوان مدهش لأنه يدخل في نفسية البشر و يحدد و يميز ما يتعاملون معه من الأشياءحولهم و بالتالي الثأثير علي تفضيلاتهم و على الرغم من أن الخصائص الجمالية للألوان المستخدمة في تصميم الأعلان قدارتبطت في كثير من الأحيان بالاستجابات العاطفية للمستهلكين إلا أن النظرية و الأدلة التجريبية لم تشرح بعد كيف و لماذاتثير الخصائص الجمالية للألوان استجابة عاطفية قد يعود هذا إلى مساهمة بعض العناصر مثل التفضيل الشخصيوالخبرات و التنشئة و الاختلافات الثقافية و المحيط و غيرها في تشويش تأثير الألوان عليه كما ان الشخص الذي لديهإحساس قوي بالمتعة الحساسة يستشعر المنبهات المختلفة عن الشخص "الطبيعي" على سبيل المثال بالنسبة للشخصالمصاب به قد يكون للون "طعم" وقد يكون الصوت "محسوسا" وقد يكون "الطعام" مسموعا.

فلو افترضنا بعض الفرضيات تربط المبادئ الجمالية مع التقييمات الإدراكية اللاشعورية المرتبطة بالعواطف و اختبرناالعلاقات بين المبدأ الجمالي للتناغم اللوني و التقييم الإدراكي )النشاط المنبه و السعادة( فان الانسجام و النمطية للونيتفاعلان للتأثير على تقييم المتعة و النشاط المتعمد فيميل المستهلكون إلى تفضيل التصاميم التي توازن بين مستوياتمصادر التنبية المطلوبة للأستجابة و بين السعادة في التقييم البصري للتصميم يعمل هذا على تطوير استخدام الألوان فيتصميم الأعلانات و المنتجات من ناحية و علم الجمال من ناحية اخري من خلال توفير فهم للآليات التي من خلالها يمكن أنتحفز المبادئ الجمالية للاستجابات العاطفية في المستهلكين.

American Psychological Association (APA)

الرفاعي، نيفين محمد أحمد. 2019. الاستجابات الجمالية لتركيبات الألوان المستخدمة في تصميم الإعلان و تفضيلاتها لدي المستهلك. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية،مج. 6، ع. 2، ص ص. 53-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1080722

Modern Language Association (MLA)

الرفاعي، نيفين محمد أحمد. الاستجابات الجمالية لتركيبات الألوان المستخدمة في تصميم الإعلان و تفضيلاتها لدي المستهلك. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية مج. 6، ع. 2 (نيسان 2019)، ص ص. 53-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1080722

American Medical Association (AMA)

الرفاعي، نيفين محمد أحمد. الاستجابات الجمالية لتركيبات الألوان المستخدمة في تصميم الإعلان و تفضيلاتها لدي المستهلك. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية. 2019. مج. 6، ع. 2، ص ص. 53-74.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1080722

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1080722