أثر برنامج باستخدام نموذج و يتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري لطفل الروضة باليمن

العناوين الأخرى

The impact of a program using witley problem based learning model in developing some scientific concepts and innovative thinking skills in kindergarten children in Yemen

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلفون المشاركون

السيد، منال أنور سيد عبد
مقبول، خديجة عبد الله عمر محمد
بخيت، ماجدة هاشم

المصدر

دراسات في الطفولة و التربية

العدد

المجلد 3، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2017)، ص ص. 229-268، 40ص.

الناشر

جامعة أسيوط كلية التربية للطفولة المبكرة

تاريخ النشر

2017-09-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

40

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدفت البحث الحالي إلى إعداد برنامج باستخدام نموذج و يتلي للتعلم القائم على المشكلة لتنمية بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري باليمن، و لغرض هذا البحث تم إعداد الأدوات التالية: (قائمة المفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة، اختبار المفاهيم العلمية المصور، اختبار التفكير الابتكاري لابراهام تعريب و تقنين مجدي عبدالكريم حبيب 2001، دليل المعلمة لبرنامج باستخدام نموذج و يتلي للتعلم القائم على المشكلة لتنمية بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري).

و تكونت عينة البحث من(30) طفل و طفلة من أطفال المستوى الثاني من روضة رياض و مدارس تهامة الحديثة التابعة لمديرية الحالي بمدينة الحديدة في الجمهورية اليمنية، كما استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تم القياس القبلي و البعدي لأدوات البحث على الأطفال (مجموعة البحث) و التعرف من خلال ذلك على فاعلية المتغير المستقل (البرنامج باستخدام نموذج و يتلي للتعلم القائم على المشكلة) على المتغيرين التابعين (بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: (للبرنامج أثر في تنمية بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري لطفل الروضة باليمن).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بخيت، ماجدة هاشم والسيد، منال أنور سيد عبد ومقبول، خديجة عبد الله عمر محمد. 2017. أثر برنامج باستخدام نموذج و يتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري لطفل الروضة باليمن. دراسات في الطفولة و التربية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 229-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1080808

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بخيت، ماجدة هاشم....[و آخرون]. أثر برنامج باستخدام نموذج و يتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري لطفل الروضة باليمن. دراسات في الطفولة و التربية مج. 3، ع. 3 (أيلول 2017)، ص ص. 229-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1080808

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بخيت، ماجدة هاشم والسيد، منال أنور سيد عبد ومقبول، خديجة عبد الله عمر محمد. أثر برنامج باستخدام نموذج و يتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الابتكاري لطفل الروضة باليمن. دراسات في الطفولة و التربية. 2017. مج. 3، ع. 3، ص ص. 229-268.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1080808

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1080808