أثر التكنولوجيا المتقدمة على أبداع العاملين : دراسة ميدانية مقارنة بين المصارف الحكومية و الأهلية في العراق

المؤلف

منتصر حسن محمد

المصدر

المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية

العدد

المجلد 9، العدد 2، ج. 1 (30 يونيو/حزيران 2018)، ص ص. 302-322، 21ص.

الناشر

جامعة قناة السويس كلية التجارة

تاريخ النشر

2018-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر التكنولوجيا المتقدمة على إبداع العاملين دراسة تطبيقية مقارنة بين المصارف الحكومية و الأهلية في العراق.

تمثلت مشكلة الدراسة في وجود عديد من المعوقات التي تؤثر على تطبيق استراتيجيات التغير التنظيمي مما ينعكس على إبداع العاملين في المصارف التجارية العراقيةولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و استخدام قائمة استقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات وقد تمثل مجتمع الدراسة من جميع الإدارات (عليا وسطي تنفيذية بالمصارف الحكومية و الأهلية محل الدراسة و الذي بلغ حجم المجتمع للمصارف الحكومية (۱۲۹۰) و عينة الدراسة (۱۸۹) وحجم مجتمع المصارف الأهلية (950) و حجم العينة (۱۶۲) مفرد وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من المدراء و العاملين في المصارف الحكومية و الأهليةوتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد اثر ارتباط طردي موجب بين بعد التكنولوجيا المتقدمة و ابداع العاملين حيث يبلغ معامل الارتباط ۰.

۸۰۷ أي انه يوجد اثر ارتباط ذات دلالة إحصائية بين بعد التكنولوجيا المتقدمة و ابداع العاملين وذلك للعاملين في المصارف الحكومية و الأهلية في العراق.

وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: العمل على تشجيع و تحفيز الأفراد العاملين في المصارف العراقية على العمل الإبداعي.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

منتصر حسن محمد. 2018. أثر التكنولوجيا المتقدمة على أبداع العاملين : دراسة ميدانية مقارنة بين المصارف الحكومية و الأهلية في العراق. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية،مج. 9، ع. 2، ج. 1، ص ص. 302-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081251

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

منتصر حسن محمد. أثر التكنولوجيا المتقدمة على أبداع العاملين : دراسة ميدانية مقارنة بين المصارف الحكومية و الأهلية في العراق. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية مج. 9، ع. 2، ج. 1 (2018)، ص ص. 302-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081251

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

منتصر حسن محمد. أثر التكنولوجيا المتقدمة على أبداع العاملين : دراسة ميدانية مقارنة بين المصارف الحكومية و الأهلية في العراق. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية. 2018. مج. 9، ع. 2، ج. 1، ص ص. 302-322.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081251

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1081251