أثر التكامل بين أسلوبي التكلفة المستهدفة و هندسة القيمة على القدرة التنافسية للمنشأة

المؤلف

أحمد، مروة عبد الله علي

المصدر

المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية

العدد

المجلد 9، العدد 2، ج. 1 (30 يونيو/حزيران 2018)، ص ص. 525-553، 29ص.

الناشر

جامعة قناة السويس كلية التجارة

تاريخ النشر

2018-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

أدت التغيرات التكنولوجية الحديثة إلى حاجة المنشأة إلى تدعيم قدرتها التنافسية من خلال تقديم خدمات ذات خصائص ومواصفات يقبلها العملاء لا تقل أهمية عن خدمات المنافسين و بأسعار أقل منهم من خلال التعرف على نقاط القوة و الضعف لدى المنافسين حتى يمكن التفوق عليهم و لذلك دعت الحاجة إلى البحث في أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة للوصول إلى أساليب مناسبة لدراسة التكامل بينهما و أثرة على ترشيد القرارات الاستراتيجية و يمثل أسلوب التكلفة المستهدفة أداة هامة الإدارة التكلفة حيث تهدف إلى تحقيق ميزة تنافسية للمنشأة وذلك للاعتبارات التالية: البعد الاستراتيجي لجهود خفض التكلفة: حيث تتسع أفاق جهود خفض التكلفة التأخذ في الاعتبارات مؤثرات البيئة الخارجية و انعكاساتها بالإضافة إلى الظروف و الإمكانيات الداخلية للمنشأة.

فعالية جهود خفض التكلفة: تمتد جهود تخفيض التكلفة لتشمل مرحلة تخطيط و تصميم المنتج مما يعطي فعالية و نتائج أفضل لجهود خفض التكلفة دون الانتظار لبدء الإنتاج و حدوث الانحرافات و يتم الاستعانة بأسلوب هندسة القيمة الاختيار بديل التصميم المناسب الذي يحقق المواصفات المطلوبة في ضوء و حدود التكلفة المستهدفة حيث يحقق التكامل بين أسلوبي التكلفة المستهدفة و هندسة القيمة الأهداف الآتية: - التوافق بين رغبات العميل و أهداف المنشأة - تحسين تكلفة المنتجات باستبعاد الأجزاء و المكونات غير الضرورية فيتصميم المنتجات - دعم الميزة التنافسية للمنشأة بالتركيز على الأنشطة المضيفة للقيمة و استبعادالأنشطة غير المضيفة للقيمة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أحمد، مروة عبد الله علي. 2018. أثر التكامل بين أسلوبي التكلفة المستهدفة و هندسة القيمة على القدرة التنافسية للمنشأة. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية،مج. 9، ع. 2، ج. 1، ص ص. 525-553.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081260

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أحمد، مروة عبد الله علي. أثر التكامل بين أسلوبي التكلفة المستهدفة و هندسة القيمة على القدرة التنافسية للمنشأة. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية مج. 9، ع. 2، ج. 1 (2018)، ص ص. 525-553.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081260

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أحمد، مروة عبد الله علي. أثر التكامل بين أسلوبي التكلفة المستهدفة و هندسة القيمة على القدرة التنافسية للمنشأة. المجلة العلمية للدراسات التجارية و البيئية. 2018. مج. 9، ع. 2، ج. 1، ص ص. 525-553.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1081260

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1081260