مدى انتشار و دافعية تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري وفقا لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة السعوديين

Other Title(s)

Prevalence and motivation of the history of nonsuicidal self-harm according to the gender variable among Saudi university students

Author

الشعلان، لطيفة عثمان إبراهيم

Source

مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية

Issue

Vol. 2018, Issue 42، ج. 2 (30 Apr. 2018), pp.336-390, 55 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2018-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

55

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على نسبة انتشار تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري بين طلاب الجامعة السعوديين و مدى تكراره و أشكاله و دافعيته و فروق النوع.

تكونت العينة من (612) طالب و طالبة.

و أظهرت النتائج أن نسبة انتشار تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري هي (21.24% ) مع وجود فرق دال إحصائيا (عند مستوى 0.01) يشير إلى ارتفاع نسبة تاريخ إيذاء الذات لدى الإناث مقارنة بالذكور.

و احتلت المراتب الخمس الأولى كأكثر الأشكال شيوعا لإيذاء الذات مايلي على الترتيب: (الخدش أو القرص إلى درجة النزيف أو العلامات على الجلد نحت الكلمات أو الرموز العض إلى درجة النزيف أو العلامات على الجلد إحداث جروح أو تمزق في الجلد منع شفاء الجروح).

و حققت أشكال الإيذاء المتمثلة في (ابتلاع مواد كاوية أو أدوات حادة كالدبابيس و حرق بعض مناطق الجسم و كسر أحد العظام و سكب أحماض حارقة على الجلد) نسبا ضعيفة.

و ظهر فرقا دالا إحصائيا (عند مستوى 0.01) بين الذكور و الإناث في نسب شيوع: (الخدش أو القرص إلى درجة النزيف أو العلامات على الجلد نحت الكلمات أو الرموز العض إلى درجة النزيف أو العلامات على الجلد إحداث جروح أو تمزق في الجلد فرك الزجاج في الجلد أو غرس الأشياء الحادة تحت الجلد منع شفاء الجروح سحب الشعر أو الرموش) لصالح نسب الإناث في جميع الحالات.

كذلك كشفت النتائج أن سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري تحركه دافعية التعزيز الانفعالي أكثر من دافعية التعزيز الاجتماعي.

وحل في المرتبتين الأوليين على التوالي دافعي (للتعامل مع الإحباط أو مشاعر الغضب) و (للتعامل مع القلق أو الاكتئاب) مع وجود فرق دال إحصائيا (عند مستوى 0.01) بين متوسطي درجات الذكور و الإناث في دافعي (للتعامل مع القلق أو الاكتئاب لوجود صديق أو أصدقاء يفعلون ذلك) لصالح متوسط درجات الذكور.

وفيما يتصل بالتكرار ظهر فرق دال إحصائيا (عند مستوى 0.01) لصالح تكرار من (مرتين إلى ثلاث) مما يشير إلى أن أعلى نسبة من العينة قاموا بالسلوك مابين مرتين و ثلاث تبعهم من قاموا بإيذاء الذات (مرة واحدة فقط) و حقق من قاموا بالسلوك (أكثر من عشر مرات) نسبة ضعيفة.

و أظهرت النتائج أن أعلى نسبة بدأوا بإيذاء الذات غير الانتحاري عندما كانت أعمارهم (من 15 إلى أقل من 20 سنة) و حقق عمر (أقل من 5 سنوات) كبداية لتاريخ إيذاء الذات نسبة ضعيفة.

American Psychological Association (APA)

الشعلان، لطيفة عثمان إبراهيم. 2018. مدى انتشار و دافعية تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري وفقا لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة السعوديين. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية،مج. 2018، ع. 42، ج. 2، ص ص. 336-390.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1082169

Modern Language Association (MLA)

الشعلان، لطيفة عثمان إبراهيم. مدى انتشار و دافعية تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري وفقا لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة السعوديين. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية ع. 42، ج. 2 (2018)، ص ص. 336-390.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1082169

American Medical Association (AMA)

الشعلان، لطيفة عثمان إبراهيم. مدى انتشار و دافعية تاريخ إيذاء الذات غير الانتحاري وفقا لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة السعوديين. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية. 2018. مج. 2018، ع. 42، ج. 2، ص ص. 336-390.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1082169

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1082169