خطاب الأمننة الكلية و إشكاليات التدخل و السيادة في العلاقات الدولية

Other Title(s)

The speech of macro-securitization and the problems of intervention and sovereignty in international relations

Joint Authors

دراجي، هشام
دخان، نور الدين

Source

الناقد للدراسات السياسية

Issue

Vol. 4, Issue 2 (31 Dec. 2020), pp.39-55, 17 p.

Publisher

Mohamed Khider University of Biskra Faculty of Law and Political Sciences Laboratory of Impact of the Jurisprudence on the Movement of Legislation

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

يثير موضوع التدخل العسكري الإنساني الجدل على الساحة الدولية بين مختلف الفواعل الرسمية وغير الرسمية فتجد الكثير من الدول و المنظمات غير الحكومية و الشخصيات الحقوقية البارزة تحاول الترويج من خلال تبني خطاب الأمننة الكلية لمثل هذا النوع من التدخل في العديد من بؤر التوتر التي يصعب فيها إغاثة المتضررين خاصة مع تفشي مظاهر التسلح العشوائي و خروج السيطرة من أيدي الحكومات المعنية و حسب هؤلاء فإنه لا مناص من التدخل العسكري الدولي لإعادة ترتيب ما خلفته الفوضى و السماح بوصول المساعدات للمتضررين في حين يرى تيار آخر تقوده في العادة بعض الدول المعادية للإمبريالية بنظرة الريب لمثل هذا النوع من التدخل على أساس ما يشكله من اختراق للقانون الدولي و الاعتداء غير المقبول على مبدأ السيادة.

American Psychological Association (APA)

دخان، نور الدين ودراجي، هشام. 2020. خطاب الأمننة الكلية و إشكاليات التدخل و السيادة في العلاقات الدولية. الناقد للدراسات السياسية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 39-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083235

Modern Language Association (MLA)

دخان، نور الدين ودراجي، هشام. خطاب الأمننة الكلية و إشكاليات التدخل و السيادة في العلاقات الدولية. الناقد للدراسات السياسية مج. 4، ع. 2 (2020)، ص ص. 39-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083235

American Medical Association (AMA)

دخان، نور الدين ودراجي، هشام. خطاب الأمننة الكلية و إشكاليات التدخل و السيادة في العلاقات الدولية. الناقد للدراسات السياسية. 2020. مج. 4، ع. 2، ص ص. 39-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083235

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1083235