الأمن الفكري في المضامين التربوية : حماية للهوية من الآخر

العناوين الأخرى

Intellectual security in the educational content to protect : the identity of the other

المؤلف

قاسي، سليمة

المصدر

السراج في التربية و قضايا المجتمع

العدد

المجلد 3، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 24-36، 13ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

ترسيخ المبادئ الإسلامية الوطنية و تعريب المناهج احد المبادئ الأساسية التي حملتها مختلف التشريعات التربوية من خلال الأمريات الصادرة منذ الاستقلال و التي تعكس التوجهات الأساسية للمنظومة التربوية الجزائرية الرامية إلى تعليم تطبعه معالم الشعور بالهوية الوطنية العربية التي تعد قيمة عظيمة و تلعب دورا كبيرا في حياة الفرد كما تسهم في الحفاظ على كينونته إذ تعد بمثابة الحبل السري الذي يربطه بدينه ووطنه ولغته وعاداته و تقاليدهيأتي ذلك و تعزيزا للأمن الفكري لدى الناشئة بالتالي الحفاظ على الثوابت الثقافية الأصيلة و مواجهة التيارات الثقافية الوافدة أي صيانة للهوية الثقافية من الآخر سيما و نحن نعيش عصر العولمة و من هذا المنطلق ارتأينا أن نربط مساهمتنا هذه بمضمون منهاج التربية الإسلامية للصف الخامس ابتدائي أحد المناهج التربوية التي تستهدف ذلك في إحدى أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية المدرسة بغية الوقوف عند مساهمته و إبراز دوره في تعزيز الأمن الفكري لدى الناشئة.

و تمثلت مشكلة الدراسة بسؤال رئيس هو: هل يساهم منهاج التربية الإسلامية للصف الخامس ابتدائي في تعزيز الأمن الفكري لدى الناشئة

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

قاسي، سليمة. 2019. الأمن الفكري في المضامين التربوية : حماية للهوية من الآخر. السراج في التربية و قضايا المجتمع،مج. 3، ع. 4، ص ص. 24-36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083365

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

قاسي، سليمة. الأمن الفكري في المضامين التربوية : حماية للهوية من الآخر. السراج في التربية و قضايا المجتمع مج. 3، ع. 4 (2019)، ص ص. 24-36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083365

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

قاسي، سليمة. الأمن الفكري في المضامين التربوية : حماية للهوية من الآخر. السراج في التربية و قضايا المجتمع. 2019. مج. 3، ع. 4، ص ص. 24-36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083365

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1083365