أثر روحانية مكان العمل على الرضا الوظيفي لدى الكادر التمريضي : دراسة تطبيقية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الزهراوي-المسيلة

العناوين الأخرى

Impact of workplace spirituality on job satisfaction among the nursing staff : an empirical study in the EP hospitals of M'sila

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

يوسفي، كمال

المصدر

مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية

العدد

المجلد 3، العدد 1 (31 مارس/آذار 2019)، ص ص. 113-128، 16ص.

الناشر

المركز الجامعي أحمد بن يحيى الونشريسي-تيسمسيلت معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2019-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

استهدفت الدراسة اختبار أثر روحانية مكان العمل على الرضا الوظيفي لدى الكادر التمريضي في المؤسسة الإستشفائية العمومية الزهراوي بالمسيلة و لتحقيق الهدف تم تصميم استبانة مكونة من (35) سؤال وزعت على عينة عشوائية مكونة من (108) ممرضا و ممرضة.

تقوم الدراسة على افتراضات أساسية تتمثل في أن: روحانية مكان العمل تؤثر في الرضا الوظيفي لدى الكادر التمريضي.

استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات و أستعين بعدد من الوسائل الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباط إيجابية بين روحانية مكان العمل و الرضا الوظيفي و وجود أثر لروحانية مكان العمل على الرضا الوظيفي لدى الكادر التمريضي في المؤسسة الإستشفائية العمومية الزهراوي بالمسيلة.

وفي ضوء النتائج صيغت مجموعة من التوصيات التي تخدم غرض الدراسة أهمها: ضرورة العمل على رفع مستوى وعي العاملين بصفة عامة و الكادر التمريضي في المؤسسة الإستشفائية المبحوثة على وجه الخصوص و زيادة ثقافتهم بأهمية روحانية المكان الذي يعملون فيه وأن تكون قدوة للعاملين في التحلي بالقيم الروحية للمكان الذي يعملون فيه.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

يوسفي، كمال. 2019. أثر روحانية مكان العمل على الرضا الوظيفي لدى الكادر التمريضي : دراسة تطبيقية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الزهراوي-المسيلة. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية،مج. 3، ع. 1، ص ص. 113-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083536

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

يوسفي، كمال. أثر روحانية مكان العمل على الرضا الوظيفي لدى الكادر التمريضي : دراسة تطبيقية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الزهراوي-المسيلة. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية مج. 3، ع. 1 (آذار 2019)، ص ص. 113-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083536

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

يوسفي، كمال. أثر روحانية مكان العمل على الرضا الوظيفي لدى الكادر التمريضي : دراسة تطبيقية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية الزهراوي-المسيلة. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية. 2019. مج. 3، ع. 1، ص ص. 113-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1083536

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1083536