أهمية اقتصاد المعرفة في تحسين تنافسية المؤسسات الاقتصادية : دراسة ميدانية في مؤسسة تحويل الذرة بمغنية

Joint Authors

تربش، محمد
قادري، رياض
مير، أحمد

Source

مجلة التنمية و الاقتصاد التطبيقي

Issue

Vol. 2018, Issue 3 (31 Mar. 2018), pp.60-78, 19 p.

Publisher

Mohamed Boudiaf-Masila University Faculty of Economic Commercial and Management Sciences

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

يشهد العالم تطورات سريعة في مختلف المجالات نتيجة ظاهرة العولمة و التحول نحو الاقتصاد الرقمي هذا الاخير الذي لم تعد فيه الأرض و اليد العاملة و رأس المال الموارد الأساسية بل ظهر عنصر رابع أصبح يعتبر المورد الأهم في الوقت الحالي و المتمثل في اقتصاد المعرفة باعتباره نوع جديد من رأس المال الذي يتجدد و يتطور باستمرار مواكبا كل المستجدات و التغيرات السريعة و المستمرة و على أساس ما تقدم سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق إلى الإطار النظري و التطبيقي لاقتصاد المعرفة مع التركيز على حالة شركة الذرة بمغنية كنموذج مشرف يعبر بصورة واضحة عن رغبة جامحة في التحول من الاقتصاد التقليدي إلى اقتصاديات المعرفة و هذا من خلال المحاور البحثية التالية: بدءا بتناول الإطار المفاهيمي و النظري المتعلق باقتصاد المعرفة و علاقتة بالميزة التنافسية للمؤسسة و أخيرا تحليل مؤشرات اقتصاد المعرفة في المؤسسة على أساس حزمة من المحددات التي تدخل في تشكيلها و علاقتها بالميزة التنافسية للمؤسسة.

American Psychological Association (APA)

تربش، محمد وقادري، رياض ومير، أحمد. 2018. أهمية اقتصاد المعرفة في تحسين تنافسية المؤسسات الاقتصادية : دراسة ميدانية في مؤسسة تحويل الذرة بمغنية. مجلة التنمية و الاقتصاد التطبيقي،مج. 2018، ع. 3، ص ص. 60-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084022

Modern Language Association (MLA)

تربش، محمد....[و آخرون]. أهمية اقتصاد المعرفة في تحسين تنافسية المؤسسات الاقتصادية : دراسة ميدانية في مؤسسة تحويل الذرة بمغنية. مجلة التنمية و الاقتصاد التطبيقي ع. 3 (آذار 2018)، ص ص. 60-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084022

American Medical Association (AMA)

تربش، محمد وقادري، رياض ومير، أحمد. أهمية اقتصاد المعرفة في تحسين تنافسية المؤسسات الاقتصادية : دراسة ميدانية في مؤسسة تحويل الذرة بمغنية. مجلة التنمية و الاقتصاد التطبيقي. 2018. مج. 2018، ع. 3، ص ص. 60-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084022

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1084022