الاحتراق الوظيفي و علاقته بالالتزام التنظيمي : دراسة تطبيقية على هيئة النقل العام

Author

دغيم، جيهان أحمد محمد

Source

مجلة الدراسات التجارية المعاصرة

Issue

Vol. 2017, Issue 3 (31 Dec. 2017), pp.47-79, 33 p.

Publisher

Kafrelsheikh University Faculty of Commercial

Publication Date

2017-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

33

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاحتراق الوظيفي و الالتزام التنظيمي بهيئة النقل العام بالقاهرة عن طريق دراسة الاحتراق الوظيفي و الالتزام التنظيمي و قياس كل منهما فقد استخدم الباحث مقياس ماسلاش لقياس الاحتراق الوظيفي بأبعاده الثلاثة ( بعد الإجهاد الانفعالي - بعد عدم الإنسانية - بعد الإنجاز الشخصي ) و مقياس بورتر لقياس الإلتزام التنظيمي تم اختيار عينة بطريقة عشوئية من الأفراد العاملين بهيئة النقل العام بالقاهرة بلغ حجمها 340 مفردة تم تطبيق البحث عليهم بنظام الاستبانة ثم تم معالجة المعلومات و تحليل البيانات بإستخدم البرامج الاحصائية (SPSS) و الحصول وجود علاقة معنوية عكسية قوية بين الاحتراق الوظيفي وفقا لبعد الاجهاد الانفعالي و الالتزام التنظيمي و عكسية متوسطة وفقا لبعد عدم الإنسانية وجود علاقة معنوية طردية قوية بين الاحتراق الوظيفي وفقا لبعد الانجاز الشخصي و الالتزام التنظيمي و الاحتراق الوظيفي لا يتأثر و لا يختلف بإختلاف النوع و بإختلاف الحالة الاجتماعية وجود علاقة معنوية عكسية متوسطة بين الاحتراق الوظيفي بأبعاده الثلاثة و العمر و عكسية قوية مع متغير المؤهل العلمي و عكسية ضعيفة مع عدد سنوات الخبرة و الالتزام التنظيمي لا يتأثر و لا يختلف باختلاف النوع و الحالة الاجتماعية أو باختلاف
المؤهل وجود علاقة معنوية طردية متوسطة بين الالتزام التنظيمي و متغيري العمر و عدد
سنوات الخبرة.

American Psychological Association (APA)

دغيم، جيهان أحمد محمد. 2017. الاحتراق الوظيفي و علاقته بالالتزام التنظيمي : دراسة تطبيقية على هيئة النقل العام. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة،مج. 2017، ع. 3، ص ص. 47-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084142

Modern Language Association (MLA)

دغيم، جيهان أحمد محمد. الاحتراق الوظيفي و علاقته بالالتزام التنظيمي : دراسة تطبيقية على هيئة النقل العام. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة ع. 3 (كانون الأول 2017)، ص ص. 47-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084142

American Medical Association (AMA)

دغيم، جيهان أحمد محمد. الاحتراق الوظيفي و علاقته بالالتزام التنظيمي : دراسة تطبيقية على هيئة النقل العام. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة. 2017. مج. 2017، ع. 3، ص ص. 47-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084142

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1084142