تقييم التصميم بين الانطباع الأول و نهاية العمر الافتراضي من منظور المستخدم كمركز للتصميم

Other Title(s)

design between the first impression and product expiry expiry evaluation date from UCD viewed

Joint Authors

رجب هلال عبد الجواد
سيد عبده أحمد
حامد، أماني وحيد سليم

Source

مجلة بحوث التربية النوعية

Issue

Vol. 2017, Issue 46 (30 Apr. 2017), pp.437-468, 32 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Specific Educatio

Publication Date

2017-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يتحدث البحث في سطور عن العلاقة التى تربط بين الانطباع الاول للمنتج و هو الانطباع الذى يأخده المستهلك للوهلة الاولى من رؤيته للمنتج و تفاعله معه سواء أنطباع سلبى أو ايجابى و أسبابه و عناصره و تحليله بالنسبة للمنتج من جهة و المستهلك من جهة أخرى – و الطرف الاخر من العلاقة و هو العمر الافتراضى للمنتج و هو الفترة الزمنية التى تنحصر بين بداية الانتفاع من وظيفة المنتج الاساسية و نهاية الانتفاع منها و الاستغناء عن المنتج.

ووجه الربط بين العنصرين يتلخص في الاسباب التى تجعلنا نهتم بلانطباع الاول للمنتج و عناصره بأعتباره الاكثر جذبا للمستهلك و تحقيقا للارباح و المبيعات على حسب الجودة و الفاعلية الخاصة بالمنتج مما يجعل المنتج أحيانا عمره الافتراضى لا يدوم أكثر من أشهر او بضعة أيام و ما يلبث أن يتلف و يصبح هالك و يسعى المستخدم للحصول على بديل أخر مما يؤدى الى أستنزاف الطاقة والموارد و البيئة أو نتيجة التقدم التكنولوجى و التقنى في اساليب الانتاج فقد تتنافس الشركات في انتاج نفس المنتج بأساليب تصميم مختلفة للتلاعب بمشاعر المستخدم الذى قد يتخلى عن المنتج و هو بكامل فاعليته للحصول على مثيله في الوظيفة و لكن بمظهر أخر مما يجعله أستهلاكى و يشارك في استنزاف الطاقة و الموارد.

فيتطرق البحث لدراسة الاسباب التى تطيل عمر المنتج الى اقصى حد للمنفعة منه أقتصاديا و تصميما - و تحقيق التوازن بين عناصر الانطباع الاول الذى تثير جذب و إبهار المستهلك وفي الوقت نفسه يحافظ على عمر المنتج الافتراضى المناسب و المدروس لطبيعتة و ظيفته.

American Psychological Association (APA)

سيد عبده أحمد ورجب هلال عبد الجواد وحامد، أماني وحيد سليم. 2017. تقييم التصميم بين الانطباع الأول و نهاية العمر الافتراضي من منظور المستخدم كمركز للتصميم. مجلة بحوث التربية النوعية،مج. 2017، ع. 46، ص ص. 437-468.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084172

Modern Language Association (MLA)

سيد عبده أحمد....[و آخرون]. تقييم التصميم بين الانطباع الأول و نهاية العمر الافتراضي من منظور المستخدم كمركز للتصميم. مجلة بحوث التربية النوعية ع. 46 (نيسان 2017)، ص ص. 437-468.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084172

American Medical Association (AMA)

سيد عبده أحمد ورجب هلال عبد الجواد وحامد، أماني وحيد سليم. تقييم التصميم بين الانطباع الأول و نهاية العمر الافتراضي من منظور المستخدم كمركز للتصميم. مجلة بحوث التربية النوعية. 2017. مج. 2017، ع. 46، ص ص. 437-468.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1084172

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1084172