إميل دوركهايم و تأسيس البراديغم الوضعي في المعرفة السوسيولوجية

العناوين الأخرى

mile Durkheim and the establishment of positivism paradigms of sociological knowledge

المؤلف

مهورباشة، عبد الحليم

المصدر

مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية

العدد

المجلد 10، العدد 2 (31 يناير/كانون الثاني 2021)، ص ص. 256-277، 22ص.

الناشر

جامعة محمد بوضياف-المسيلة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية

تاريخ النشر

2021-01-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الإسهام المعرفي لاميل دوركايم في حقل السوسيولوجيا فأسست مجموعة الأعمال الأكاديمية التي أنجزها دوركايم لبراديغم وضعي في علم الاجتماع ينهض هذا البراديغم على مجموعة من المقدمات المعرفية و المنطلقات المنهجية كالنظر إلى الظواهر الاجتماعية كأشياء و إمكان المعرفة السوسيولوجية كمثيلاتها في العلوم الطبيعة.

و كذلك تهدف هذه الدراسة إلى عرض أهم الانتقادات التي تعرض لها البراديغم الوضعي عند دوركايم وتوضيح أهم المنزلقات المنهجية التي وقع فيها.

الملخص EN

The purpose of our article is to understand the paradigm positivism of Emile Durkheim in sociology, it is composed of 'cognitive introductions and methodological concepts; as for example «the social facts as things ...», As well this study is presented the critics of the paradigm positivism of Emile Durkheim.

الملخص FRE

L’objet de notre article consiste à comprendre le paradigme positivisme d’Emile Durkheim dans la sociologie, il est composé des’ introductions cognitives et des concepts méthodologiques ; comme par exemple « les faits sociaux comme choses… », Aussi bien cette étude est présenté les critiques du paradigme positivisme d’Emile Durkheim.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مهورباشة، عبد الحليم. 2021. إميل دوركهايم و تأسيس البراديغم الوضعي في المعرفة السوسيولوجية. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية،مج. 10، ع. 2، ص ص. 256-277.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1085347

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مهورباشة، عبد الحليم. إميل دوركهايم و تأسيس البراديغم الوضعي في المعرفة السوسيولوجية. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية مج. 10، ع. 2 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 256-277.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1085347

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مهورباشة، عبد الحليم. إميل دوركهايم و تأسيس البراديغم الوضعي في المعرفة السوسيولوجية. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية. 2021. مج. 10، ع. 2، ص ص. 256-277.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1085347

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 274-277

رقم السجل

BIM-1085347