مؤشرات جاهزية الولوج إلى الاقتصاد الرقمي : قراءة تحليلية لوضعية الجزائر على ضوء مؤشر الجاهزية الوارد في التقرير الدولي

Other Title(s)

The global information technology report 2013

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

ملوكي، أوس
قاسمي، شاكر محمد علي

Source

مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية

Issue

Vol. 2018, Issue 3 (31 Mar. 2018), pp.28-47, 20 p.

Publisher

Ahmed Ben Yahia El Wancharissi University Centre of Tissemsilt

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

يعتبر الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي تحديا كبيرا في عالم اليوم أين تتسارع وتيرة تنمية التكنولوجيا و تتطور الحياة الاقتصادية و الاجتماعية بشكل رهيب أدى إلى تنامي الأذواق و تنوعها حيث أصبح من الضروري تنمية كل القدرات اللازمة لضمان انتقال سريع و فعال إلى هذا النوع الجديد من الاقتصاديات إذ أن عدم مواكبة الركب العالمي من شأنه أن يؤدي إلى عزل المتخلف و إلى التفريط في فوائض و ثروات كبيرة كانت لتتحقق بسبب الثورة الرقمية و ما تتيحه من سرعة و مضاعفة للمعاملات الاقتصادية.

و الجزائر كغيرها من بلدان العالم أمام تحد كبير للرفع من قدراتها على مختلف الأصعدة في محاولة بلوغ هدف انتقال سريع و فعال للاقتصاد الرقمي.

تأسيسا على ما سبق أردنا إعداد هذا البحث في سبيل تحقيق أهداف ثلاثة هي: - التعريف بالاقتصاد الرقمي و ما هي مرتكزاته - إعطاء قراءة معمقة للتقرير الدولي لتكنولوجيا المعلومات -2013- و تحليل مؤشرات الجاهزية للانتقال للاقتصاد الرقمي - الوقوف على مدى جاهزية الجزائر للولوج إلى مجال الاقتصاد الرقمي بناء على المؤشرات الدولية و تبيان مكامن الضعف - تبيان موقع الجزائر عالميا و عقد مقارنة خاطفة مع بعض البلدان العربية

American Psychological Association (APA)

قاسمي، شاكر محمد علي وملوكي، أوس. 2018. مؤشرات جاهزية الولوج إلى الاقتصاد الرقمي : قراءة تحليلية لوضعية الجزائر على ضوء مؤشر الجاهزية الوارد في التقرير الدولي. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية،مج. 2018، ع. 3، ص ص. 28-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1088609

Modern Language Association (MLA)

قاسمي، شاكر محمد علي وملوكي، أوس. مؤشرات جاهزية الولوج إلى الاقتصاد الرقمي : قراءة تحليلية لوضعية الجزائر على ضوء مؤشر الجاهزية الوارد في التقرير الدولي. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية ع. 3 (آذار 2018)، ص ص. 28-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1088609

American Medical Association (AMA)

قاسمي، شاكر محمد علي وملوكي، أوس. مؤشرات جاهزية الولوج إلى الاقتصاد الرقمي : قراءة تحليلية لوضعية الجزائر على ضوء مؤشر الجاهزية الوارد في التقرير الدولي. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية. 2018. مج. 2018، ع. 3، ص ص. 28-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1088609

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1088609