القانون رقم 08-15 كآلية للتطهير العقاري و التسيير المجالي صعوبات تطبيقه و انعكاساتها على النظام العمراني و البيئي للمدن : دراسة حالة مجمعة تخمارت

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

مزياني، عائشة

المصدر

مجلة التعمير و البناء

العدد

المجلد 2017، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2017)، ص ص. 232-249، 18ص.

الناشر

جامعة ابن خلدون تيارت

تاريخ النشر

2017-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

هندسة العمارة

الموضوعات

الملخص AR

إن مساعي الدولة إلى التطهير العقاري من جهة و التحكم في التوسع العمراني المنظم للمدن من جهة أخرى أوجد آليات مختلفة تماشيا مع مختلف السياسات العمرانية في مختلف الفترات التي مرت على الجزائر من الاقتصاد الموجه إلى الاقتصاد الحر وسعيا منها لتحسين صورة المدينة نظرا لانتشار حالات عدم انتهاء السكنات ولاسيما الفردية التي تنجز و تتطور حسب الإمكانيات المادية لأصحابها.

مما أعطى صورة سلبية للمشهد الحضري الذي أصبح عبارة عن مجموعة من الورش غير المنتهية و حتى بالنسبة للسكنات المشغولة و إن كانت منتهية الأشغال من الداخل.

فقلما نجد الأفراد يهتمون بالواجهة و التهيئة الخارجية.

ما أدى إلى الافتقاد الشبه الكلي للتناسق المعماري لأغلب المدن الجزائريةوغياب الجاذبية و المناظر الجمالية لها قد يكون هذا هو السبب المباشر لصدور القانون رقم 08-15 لمواجهة ما ألت إليه المدن.

سنتطرق في هذه المداخلة إلى تناول القانون 08-15 كآلية للتطهير العقاري و التسيير المجالي مركزين على أهم الإشكاليات التي واجهت منفذيه في تطبيقه و انعكاساته على البيئة الحضرية من خلال تناول نموذج لمدينة صغيرة

الملخص EN

In Algeria the state's efforts of real estate purification (disinfection) and control of the urban expansion have generated different mechanisms in line with the various urban policies and the economic Systems of the country, from a planned economy to a free market economy.

This mechanisms should improve the negative image of the city and the urban landscape, which is a huge workshop in constant activity.

All this is due to the proliferation of unachieved constructions especially individual houses (which depends on the financial resources of their owners) in their external configuration and elevations.

This has led to the almost lack of architectural and urban consistency of most Algerian cities.

This may be the direct cause of law n° 08-15.

In this intervention we will address the law 08-15 as mechanism for real estate cleansing, focusing on the most important problems faced by its implementers and its impact on the urban environment through a model of a small city.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مزياني، عائشة. 2017. القانون رقم 08-15 كآلية للتطهير العقاري و التسيير المجالي صعوبات تطبيقه و انعكاساتها على النظام العمراني و البيئي للمدن : دراسة حالة مجمعة تخمارت. مجلة التعمير و البناء،مج. 2017، ع. 2، ص ص. 232-249.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1088826

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مزياني، عائشة. القانون رقم 08-15 كآلية للتطهير العقاري و التسيير المجالي صعوبات تطبيقه و انعكاساتها على النظام العمراني و البيئي للمدن : دراسة حالة مجمعة تخمارت. مجلة التعمير و البناء ع. 2 (حزيران 2017)، ص ص. 232-249.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1088826

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مزياني، عائشة. القانون رقم 08-15 كآلية للتطهير العقاري و التسيير المجالي صعوبات تطبيقه و انعكاساتها على النظام العمراني و البيئي للمدن : دراسة حالة مجمعة تخمارت. مجلة التعمير و البناء. 2017. مج. 2017، ع. 2، ص ص. 232-249.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1088826

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 248-249

رقم السجل

BIM-1088826