توجهات الشباب الجزائري نحو زواج الوساطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل التغيرات الاجتماعية : دراسة تحليلية في ضوء بعض الدراسات لتغير الزواج من طريقة الاختيار التقليدية إلى الطريقة الحديثة

Joint Authors

ابن سعدة، أمال
ابن سعدة، حنان

Source

مجلة سوسيولوجيا للدراسات و البحوث الاجتماعية : مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2017-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Arabic Abstract

إن الشباب عموما و الشباب الجزائري بوجه الخصوص تتعدد اليوم اهتماماته و انشغالاته فهو كغيره من فئات المجتمع يتأثر بالأحداث الجارية على المستوى العام وله تطلعات بما فيها اهتمامه بمؤسسة الزواج التي عرفت تطورات هامة بفعل عوامل التغير و التي أثرت بدورها على أسلوب الاختيار الذي انتقل من الأسلوب الوالدي الذي يقوم على السيطرة إلى الاختيار الشخصي أين يقوم فيه الراغب في الزواج بالبحث عن شريك الحياة عن طريق وسائط حديثة يختارها هو برغبته دون تكليف من احد.

ففي الوقت الراهن قد تغيرت نظرته نحو الزواج وذلك بفعل أثار التغيرات الاجتماعية التي مست منظومة القيم داخل المجتمع حيث ساهمت في نشر الوعي الذي زاد من الحرية الفردية بين الأفراد و الشباب الجامعي بوجه الخصوص مما جعله يبتعد عن عاداته و أعرافه في مسألة الزواج و أصبح يرى في أهله الأسلوب التقليدي الذي لا يتماشى و عوامل التحديث و مستواه و ثقافته التي تلقاها و من خلال هذا الطرح نود معرفة أسباب اتجاه الشباب الجزائري نحو زواج الوساطة ودور المعايير الاجتماعية في ذلك.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1089273

American Psychological Association (APA)

ابن سعدة، حنان وابن سعدة، أمال. 2017-04-30. توجهات الشباب الجزائري نحو زواج الوساطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل التغيرات الاجتماعية : دراسة تحليلية في ضوء بعض الدراسات لتغير الزواج من طريقة الاختيار التقليدية إلى الطريقة الحديثة. أعمال اليوم الدراسي الوطني : قراءات في قضايا التغير الاجتماعي (2017، جامعة الجلفة : الجزائر). . مج. 1، ع. 1 (عدد خاص) (نيسان 2017)، ص ص. 197-214.الجلفة، الجزائر : جامعة زيان عاشور الجلفة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1089273

Modern Language Association (MLA)

ابن سعدة، حنان وابن سعدة، أمال. توجهات الشباب الجزائري نحو زواج الوساطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل التغيرات الاجتماعية : دراسة تحليلية في ضوء بعض الدراسات لتغير الزواج من طريقة الاختيار التقليدية إلى الطريقة الحديثة. . الجلفة، الجزائر : جامعة زيان عاشور الجلفة،. 2017-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1089273

American Medical Association (AMA)

ابن سعدة، حنان وابن سعدة، أمال. توجهات الشباب الجزائري نحو زواج الوساطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل التغيرات الاجتماعية : دراسة تحليلية في ضوء بعض الدراسات لتغير الزواج من طريقة الاختيار التقليدية إلى الطريقة الحديثة. . أعمال اليوم الدراسي الوطني : قراءات في قضايا التغير الاجتماعي (2017، جامعة الجلفة : الجزائر).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1089273