السمات الشخصية و أثرها على الصراع التنظيمي للعاملين في الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية-قطاع غزة

Other Title(s)

Personal traits and impact on organizational conflict among the employees of the general directorate of passports at the ministry of interior-Gaza strip

Joint Authors

أبو سويرح، أيمن سليمان سلام
أبو فايد، ريا محمود يوسف

Source

مجلة اقتصاد المال و الأعمال

Issue

Vol. 4, Issue 3 (30 Sep. 2020), pp.100-129, 30 p.

Publisher

Centre Universitaire Abdelhafid Boussouf-Mila The Institute of Economics Commerce and Management Science

Publication Date

2020-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر السمات الشخصية على الصراعات التنظيمية لدى العاملين في الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية - قطاع غزة و اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتم توزيع (66) استبانة على العاملين في الإدارة العامة للجوازات و مديرياتها بوزارة الداخلية حيث مثلت عينة الدراسة بطريق المسح الشامل نظرا لصغر مجتمع الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: حصلت جميع فقرات (السمات الشخصية) من قبل أفراد مجتمع الدراسة على وزن نسبي بلغ (%74.

00) وهي بدرجة (كبيرة).

مما يدل على أن سمات الشخصية متوفرة بدرجة كبيرة لدى العاملين في الإدارة العامة للجوازات و يؤدي ذلك إلى حدوث الصراع و يؤثر بطريقة سلبية على نجاح و تطوير العمل وقد حصلت الشخصية العدوانية على أعلى درجة حيث بلغت (%79.

60) من قبل أفراد العينة فيما حصلت الشخصية الانبساطية على أدنى درجة حيث بلغت (%69.

80).

كما أوضحت النتائج أن هناك عدة أشكال من الصراع يمكن أن تتواجد في مستويات مختلفة في المنظمة أهمها عدم توافق الأهداف و التي تتمثل في حصر تبادل الأهداف و المنافسة على الموارد لمحدوديتها أو ندرتها و مشاكل في تصميم الهيكل و تصميم العمل و التي تتمثل في اعتمادية المهام ما بين الأقسام أو تداخل المراكز(الازدواجية) أو معوقات الاتصال و عدم وضوح المسؤوليات أو تغيير في الصلاحيات و سوء معايير الأداء و المكافآت و نقص في توافر البدائل مثل الخبرات.

أو صراع الأدوار و التي تتمثل في تغيير في توقعات الأدوار و تغيير في معايير الأداء و المكافآت مما يعمل على تصاعد النزاع عبر الهيكل.

و خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: - تطبيق استراتيجيات إدارية حديثة في التعامل مع الصراعات التنظيمية في وزارة الداخلية.

- تنمية السمات الشخصية المرغوب فيها لدى العاملين من خلال غرس أنماط سلوكية وقيمية إيجابية و إطفاء السمات السلبية غير المرغوب فيها من خلال التوجيه و الإشراف و المتابعة من قبل مؤسسات الإعداد و دائرة تنمية القوى البشرية.

American Psychological Association (APA)

أبو سويرح، أيمن سليمان سلام وأبو فايد، ريا محمود يوسف. 2020. السمات الشخصية و أثرها على الصراع التنظيمي للعاملين في الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية-قطاع غزة. مجلة اقتصاد المال و الأعمال،مج. 4، ع. 3، ص ص. 100-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090457

Modern Language Association (MLA)

أبو سويرح، أيمن سليمان سلام وأبو فايد، ريا محمود يوسف. السمات الشخصية و أثرها على الصراع التنظيمي للعاملين في الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية-قطاع غزة. مجلة اقتصاد المال و الأعمال مج. 4، ع. 3 (أيلول 2020)، ص ص. 100-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090457

American Medical Association (AMA)

أبو سويرح، أيمن سليمان سلام وأبو فايد، ريا محمود يوسف. السمات الشخصية و أثرها على الصراع التنظيمي للعاملين في الإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية-قطاع غزة. مجلة اقتصاد المال و الأعمال. 2020. مج. 4، ع. 3، ص ص. 100-129.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090457

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1090457