مقارنة بين الطريقتين اليدوية و برنامج (Optitex)‎ في إعداد النماذج المشكلة علي المانيكان

Other Title(s)

A comparison between the manual method and (optitex)‎ program program in the preparation of draping patterns on the dress form

Joint Authors

إبراهيم، عبير إبراهيم عبد الحميد
سالم، شادية صلاح حسن متولي

Source

مجلة بحوث التربية النوعية

Issue

Vol. 2018, Issue 52 (31 Oct. 2018), pp.1-41, 41 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Specific Educatio

Publication Date

2018-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

41

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

في ظل التقدم العلمي و التكنولوجي الهائل الذي نعيشه في عصرنا الحالي كشفت تكنولوجيا الحاسبات و المعلومات وسائل جديدة لتصميم و تنفيذ الملابس حيث ظهر تصميم و إعداد نماذج الملابس باستخدام برمجيات ثلاثية الأبعاد وهي برامج جديدة متعددة و متنوعة تتيح للمصممين و المنتجين توليد نموذج لشكل الجسم البشري أو التصميم المراد إعداده باستخدام نمط ثلاثي الأبعاد.

و البرامج ثلاثية الأبعاد مثل برنامج (Optitex) لإعداد نماذج الملابس هي تكنولوجيا المحاكاة بوصفها وسائل مبتكرة لخلق نماذج افتراضية في مرحلة صقل و تكوين التصميم في عملية إنتاج الملابس و حيث أن مجال التشكيل على المانيكان من أهم و أرقي و أعقد عمليات تصميم و تنفيذ الملابس نظرا لما تتطلبه من مهارة و دقة ووقت و جهد بالإضافة إلى القدرات الابتكارية و القدرة على تطويع القماش و تشكيله على المانيكان وفقا للتصميم المطلوب وعليه فقد نبعت فكرة البحث من خلال استخدام التقنيات المتطورة للبرامج الثلاثية الأبعاد و منها برنامج (Optitex)بهدف اختزال الوقت و الجهد و تحقيق الضبط و المطابقة في إعداد النماذج المشكلة على المانيكان باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد و مقارنتها بالطريقة اليدوية في التنفيذ و بناء على ذلك فقد هدف البحث إلى استخدام برنامج ((Optitex في إعداد النماذج المشكلة على المانيكان و قياس فاعلية استخدام برنامج ( (Optitex في اعداد نماذج مشكلة على المانيكان تامة الضبط و المطابقة مقارنة بالطريقة اليدوية و قياس فاعلية استخدام برنامج ( (Optitexفي تقليل زمن إعداد النماذج المشكلة على المانيكان مقارنة بالطريقة اليدوية و اعتمد الباحثان في الدراسة على المنهج شبه التجريبي وقد اشتملت عينة البحث على نموذجين تم اعدادهما بالطريقتين "التشكيل علي المانيكان و برنامج ( (Optitex " وذلك لقياس جسم (40) وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط نسب الضبط و المطابقة في إعداد النموذج الأول بالطريقتين "التشكيل علي المانيكان و برنامج ( (Optitex " ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط نسب الضبط و المطابقة في اعداد النموذج الثاني بالطريقتين "التشكيل علي المانيكان و برنامج ( (Optitex " لصالح أسلوب التشكيل على المانيكان ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط الزمن المستغرق في اعداد النموذجين بالطريقتين "التشكيل علي المانيكان و برنامج ( (Optitex" لصالح البرنامج.

وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عدة توصيات ضرورة إجراء أبحاث مشابهة تهتم بتطبيق برامج الحاسب الآلي الثلاثية الأبعاد المتخصصة في مجالات تصميم الأزياء و اعداد النماذج بالطرق المختلفة.

كلمات دالة Keywords: برنامج الأوبتتكس OptiTex Program – البرامج ثلاثية الأبعاد 3D Programs - التشكيل على نموذج القياس Draping on the Dress Form

American Psychological Association (APA)

سالم، شادية صلاح حسن متولي وإبراهيم، عبير إبراهيم عبد الحميد. 2018. مقارنة بين الطريقتين اليدوية و برنامج (Optitex) في إعداد النماذج المشكلة علي المانيكان. مجلة بحوث التربية النوعية،مج. 2018، ع. 52، ص ص. 1-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090655

Modern Language Association (MLA)

سالم، شادية صلاح حسن متولي وإبراهيم، عبير إبراهيم عبد الحميد. مقارنة بين الطريقتين اليدوية و برنامج (Optitex) في إعداد النماذج المشكلة علي المانيكان. مجلة بحوث التربية النوعية ع. 52 (تشرين الأول 2018)، ص ص. 1-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090655

American Medical Association (AMA)

سالم، شادية صلاح حسن متولي وإبراهيم، عبير إبراهيم عبد الحميد. مقارنة بين الطريقتين اليدوية و برنامج (Optitex) في إعداد النماذج المشكلة علي المانيكان. مجلة بحوث التربية النوعية. 2018. مج. 2018، ع. 52، ص ص. 1-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090655

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1090655