أراء المعلمين حول استخدام استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت

المؤلفون المشاركون

الشطي، يعقوب يوسف
القطان، هاني علي سليمان

المصدر

مجلة كلية التربية

العدد

المجلد 68، العدد 4 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2017)، ص ص. 408-451، 44ص.

الناشر

جامعة طنطا كلية التربية

تاريخ النشر

2017-10-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

44

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى تعرف آراء معلمي العلوم و الرياضيات حول استخدام استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مادتي العلوم و الرياضيات في المرحلة الإبتدائية بمدارس التعليم العام بدولة الكويت و بيان أهمية هذا المدخل و إمكانية تطبيقه و مدى تقبله من وجهة نظرهم.

وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المقارن و تكونت عينة الدراسة من (318) معلم و معلمة من معلمي العلوم و الرياضيات في المرحلة الإبتدائية من مختلف المناطق التعليمية بدولة الكويت.

طبقت عليهم أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة من تصميم الباحثين.

وقد كشفت النتائج قناعة المعلمين حول أهمية استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الكشف عن ذوي صعوبات التعلم بدرجة متوسطة وأن الأطراف المعنية في تطبيق الاستراتيجية هي (المعلم الإدارة ولي الأمر) وأن هناك إمكانية لتطبيقها و تقبلها.

كما كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة حول استخدام هذه الاستراتيجية تبعا للمتغيرات (المادة الدراسية و النوع و الخبرة و المنطقة التعليمية) و على ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات و المقترحات التي تسهم في تفعيل تطبيق هذه الاستراتيجية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الشطي، يعقوب يوسف والقطان، هاني علي سليمان. 2017. أراء المعلمين حول استخدام استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية،مج. 68، ع. 4، ص ص. 408-451.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090692

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الشطي، يعقوب يوسف والقطان، هاني علي سليمان. أراء المعلمين حول استخدام استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية مج. 68، ع. 4 (تشرين الأول 2017)، ص ص. 408-451.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090692

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الشطي، يعقوب يوسف والقطان، هاني علي سليمان. أراء المعلمين حول استخدام استراتيجية الاستجابة للمعالجة في الكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية. 2017. مج. 68، ع. 4، ص ص. 408-451.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090692

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1090692