فعالية استخدام التعلم التعاوني لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا في توافقهم النفسي

Author

بشاتوه، محمد عثمان محمد

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 72, Issue 4 (31 Oct. 2018), pp.203-241, 39 p.

Publisher

Tanta University College of Education

Publication Date

2018-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

39

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذالصم وتوافقهم النفسي من وجهة نظر المعلمين و اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي و تكونت عينة الدراسة من (20) معلما من معلمي التلاميذ الصم في المرحلة المتوسطة في مدينة الطائف في السعودية تم إجراء التعيين العشوائي لهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية و عدد أفرادها (10) معلمين و المجموعة الضابطة و عدد أفرادها (10) معلمين.

وتم استخدام مقياسي مهارات التواصل غير اللفظي والتوافق النفسي لجمع البيانات.

أظهرت النتائج أن مستوى مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة وأن مستوى التوافق النفسي لدى التلاميذالمعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة لمجال التوافق الذاتي في حين جاء بدرجة متوسطة لمجالات التوافق الأسري والتوافق الاجتماعي والتوافق المدرسي و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التواصل غير اللفظي لدى أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات التوافق النفسي و أبعاده: (التوافق الذاتي والتوافق الأسري والتوافق الاجتماعي والتوافق المدرسي) لدى أفراد المجموعة التجريبية من الصم في القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة لمقياس مهارات التواصل غير اللفظي البعدي لدى التلاميذ الصم لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة لمقياس التوافق النفسي و أبعاده: (التوافق الذاتي والتوافق الأسري والتوافق الاجتماعي والتوافق المدرسي) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

أوصت الدراسة بضرورة العمل على استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم

American Psychological Association (APA)

بشاتوه، محمد عثمان محمد. 2018. فعالية استخدام التعلم التعاوني لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا في توافقهم النفسي. مجلة كلية التربية،مج. 72، ع. 4، ص ص. 203-241.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090751

Modern Language Association (MLA)

بشاتوه، محمد عثمان محمد. فعالية استخدام التعلم التعاوني لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا في توافقهم النفسي. مجلة كلية التربية مج. 72، ع. 4 (تشرين الأول 2018)، ص ص. 203-241.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090751

American Medical Association (AMA)

بشاتوه، محمد عثمان محمد. فعالية استخدام التعلم التعاوني لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا في توافقهم النفسي. مجلة كلية التربية. 2018. مج. 72، ع. 4، ص ص. 203-241.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090751

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1090751