درجة ممارسة الادارة بالتجوال ودورها في تخفيض تكاليف الجودة : دراسة ميدانية في شركة المشروبات الغازية لإقليم كردستان

العناوين الأخرى

The degree of management practice by roaming and its role in reducing the cost of quality : field study in the company of soft drinks for the Kurdistan region

المؤلفون المشاركون

الغزالي، محمد حازم إسماعيل
الشجيري، وسام علي حسين
قاسم إبراهيم عبد

المصدر

مجلة اقتصاد المال و الأعمال

العدد

المجلد 3، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 485-505، 21ص.

الناشر

المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف-ميلة معهد العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

برزت اهمية الادارة التجوال و التي تمثل التحسين المستمر باتجاه تحقيق الجودة الجيدة و ارضاء الزبون في العقود الاخيرة مع تقليل كلف المنتجات و التي تزيد من فرص ارباح الشركة و تكون الشركة قادرة على التنافس بالأسعار وجودة المنتج اذ ان (الادارة بالتجوال) الان اصبحت لها مفهوم مختلف تماما عما سبق حيث كانت الادارة الكلاسيكية في السابق تعني متابعة الاوامر الادارية المكتبية اما الادارة بالتجوال هو العمل الاداري الميداني و التي تزيد من مطابقة المنتج للمواصفات التي تضعها الشركات لمنتجاتها و التعرف على مستوى (الادارة بالتجوال) و (تكاليف الجودة) في الشركة من خلال مستوى العلاقة بين (الادارة بالتجوال) و (تكاليف الجودة) وتم التوصل بأن هنالك دور مهم للإدارة التجوال في تحديد مكانات الهدر في العمليات الانتاجية و تحديد المسار العمليات الانتاجية و التي تحددها الادارة من خلال تجوال مدراء الانتاج فكلما زاد استخدام الادارة بالتجوال داخل المؤسسات ادى ذلك الاستخدام الى تقليص تكاليف الجودة اذ ان هنالك علاقة عكسية بين استخدام الممارسة بالتجوال و بين تكاليف الجودة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الغزالي، محمد حازم إسماعيل وقاسم إبراهيم عبد والشجيري، وسام علي حسين. 2019. درجة ممارسة الادارة بالتجوال ودورها في تخفيض تكاليف الجودة : دراسة ميدانية في شركة المشروبات الغازية لإقليم كردستان. مجلة اقتصاد المال و الأعمال،مج. 3، ع. 2، ص ص. 485-505.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090811

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الغزالي، محمد حازم إسماعيل....[و آخرون]. درجة ممارسة الادارة بالتجوال ودورها في تخفيض تكاليف الجودة : دراسة ميدانية في شركة المشروبات الغازية لإقليم كردستان. مجلة اقتصاد المال و الأعمال مج. 3، ع. 2 (حزيران 2019)، ص ص. 485-505.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090811

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الغزالي، محمد حازم إسماعيل وقاسم إبراهيم عبد والشجيري، وسام علي حسين. درجة ممارسة الادارة بالتجوال ودورها في تخفيض تكاليف الجودة : دراسة ميدانية في شركة المشروبات الغازية لإقليم كردستان. مجلة اقتصاد المال و الأعمال. 2019. مج. 3، ع. 2، ص ص. 485-505.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090811

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1090811