أثر إستخدام استراتيجية ( فكر_ زاوج _ شارك)‎ إلكترونيا في بقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 69, Issue 1 (31 Jan. 2018), pp.443-472, 30 p.

Publisher

Tanta University College of Education

Publication Date

2018-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلي معرفة أثر إستخدام استراتيجية ( فكر_ زاوج _ شارك) إلكترونيا في بقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعيةوإستلزم ذلك دراسة للبحوث و الدراسات و الأدبيات ذات الصلة بموضوع الدراسة وذلك بهدف التوصل إلي الأسس الفلسفية التي تقوم عليها الدراسة و الأدوات المستخدمة و تمثلت إجراءات الدراسة فيما يلي: 1- الاطلاع على الأدبيات و الدراسات السابقة العربية و الأجنبية و الكتب التي تناولت بقاء أثر التعلم في المجالات المختلفة عامة وفي مجال الدراسات الاجتماعية خاصة و استراتيجية (فكر- زواج- شارك) في المجالات المختلفة.2- إعادة صياغة الوحدتين المختارتين من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف االثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية (فكر- زواج- شارك) و عرضهما علي مجموعة من المحكمين و تعديلهما في ضوء آرائهم.3- إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف الثاني الإعدادي وفقا لاستراتيجية (فكر- زواج- شارك) و عرضه على مجموعة من المحكمين و تعديله في ضوء آرائهم.4- إعداد أدوات الدراسة ( اختبار تحصيلي ) و عرضهما على المحكمين و تعديلهما في ضوء آرائهم.5- اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي و تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة.6- التطبيق القبلي لأدوات الدراسة على عينة الدراسة (الضابطة- التجريبية).7- تدريس الوحدتان المختارتان بالطريقة التقليدية باستخدام (المحاضرة).8- تدريس الوحدتان المختارتان باستخدام إستراتيجية (فكر- زواج- شارك) إلكترونيا للمجموعة التجريبية.9- تطبيق الاختبار التحصيلي لكل من المجموعتين الضابطة و التجريبية في القياس البعدي.10- بعد مرور فترة زمنية (ثلاث أسابيع) تطبق بطاقة الملاحظة و الاختبار التحصيلي على كل من المجموعتين الضابطة و التجريبية وذلك في القياس التتبعي.11- معالجة النتائج إحصائيا و تحليلها و تفسيرها.12- تقديم التوصيات و المقترحات في ضوء نتائج الدراسة.

وتوصلت نتائج الدراسة إلي: - بالنسبةللتذكر: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في التذكر حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.62) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05.

- بالنسبةللفهم: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في الفهم حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (1.313) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05.

- بالنسبةللتطبيق: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في التطبيق حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.892) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05.

- بالنسبةللتحليل: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في التحليل حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.828) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05.

- بالنسبةللتركيب: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في التركيب حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.298) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05.

- بالنسبةللتقويم: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في التقويم حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.828) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.05.

- بالنسبةللدرجة الكلية للتحصيل: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في التحصيل ككل حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (1.924) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.01.

American Psychological Association (APA)

رقية إبراهيم فؤاد. 2018. أثر إستخدام استراتيجية ( فكر_ زاوج _ شارك) إلكترونيا في بقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية. مجلة كلية التربية،مج. 69، ع. 1، ص ص. 443-472.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090843

Modern Language Association (MLA)

رقية إبراهيم فؤاد. أثر إستخدام استراتيجية ( فكر_ زاوج _ شارك) إلكترونيا في بقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية. مجلة كلية التربية مج. 69، ع. 1 (كانون الثاني 2018)، ص ص. 443-472.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090843

American Medical Association (AMA)

رقية إبراهيم فؤاد. أثر إستخدام استراتيجية ( فكر_ زاوج _ شارك) إلكترونيا في بقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية. مجلة كلية التربية. 2018. مج. 69، ع. 1، ص ص. 443-472.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090843

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1090843