أثر استراتيجية التعلم المقلوب على زيادة التحصيل العلمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في فصول الدمج و تقليل فترات دراستهم في غرف المصادر

Time cited in Arcif : 
3

Author

الدوخي، فوزي عبد اللطيف

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 65, Issue 1 (31 Jan. 2017), pp.215-253, 39 p.

Publisher

Tanta University College of Education

Publication Date

2017-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

39

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية التعلم المقلوب في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب ذوي صعوبات التعلم و تقليل عدد الساعات التي يقضونها في غرف المصادر.

تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من 63 طالبا و طالبة (41 طالبا و 22 طالبة) من ذوي صعوبات التعلم في الصف السادس تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن يدرسون بالفترة المسائية في مركز تعليم و تقويم الطفل في دولة الكويت.

ضمت المجموعة التجريبية 32 طالبا و طالبة (21 طالبا و 11 طالبة) و الضابطة 31 طالبا و طالبة (20 طالبا و 11 طالبة).

وقد تم بحث تكافؤ المجموعتين التجريبية و الضابطة في متغيرات الذكاء و التحصيل الدراسي لمادتي اللغة العربية و الرياضيات والوقت الذي يقضونه في غرفة المصادر وذلك قبل بدء التجربة.

استخدمت الدراسة اختبارات مركز تعليم و تقييم الطفل في اللغة العربية و الرياضيات المعتمدة للصف السادس للوحدات المختارة في اللغة العربية و الرياضيات كما تم حساب متوسط عدد الساعات الأسبوعي التي يقضها الطالب في غرف المصادر.

و لتطبيق استراتيجية التعلم المقلوبتم إنشاء قناة على اليوتيوب بث فيها دروس لمادتي اللغة العربية و الرياضيات.

كما تم الاستعانة بالقناة التربوية الكويتية على اليوتيوب للصف السادس في مادتي اللغة العربية و الرياضيات.

و أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في زيادة معدل التحصيل الدراسي لمادتي اللغة العربية و الرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم كما أظهرت قدرة الاستراتيجية على تقليل متوسط عدد الساعات الأسبوعي للطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر

American Psychological Association (APA)

الدوخي، فوزي عبد اللطيف. 2017. أثر استراتيجية التعلم المقلوب على زيادة التحصيل العلمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في فصول الدمج و تقليل فترات دراستهم في غرف المصادر. مجلة كلية التربية،مج. 65، ع. 1، ص ص. 215-253.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090855

Modern Language Association (MLA)

الدوخي، فوزي عبد اللطيف. أثر استراتيجية التعلم المقلوب على زيادة التحصيل العلمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في فصول الدمج و تقليل فترات دراستهم في غرف المصادر. مجلة كلية التربية مج. 65، ع. 1 (كانون الثاني 2017)، ص ص. 215-253.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090855

American Medical Association (AMA)

الدوخي، فوزي عبد اللطيف. أثر استراتيجية التعلم المقلوب على زيادة التحصيل العلمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في فصول الدمج و تقليل فترات دراستهم في غرف المصادر. مجلة كلية التربية. 2017. مج. 65، ع. 1، ص ص. 215-253.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1090855

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1090855