العلاقة بين جودة الأرباح المحاسبية و عوائد الأسهم للشركات المساهمة المصرية : "دراسة إمبريقية"

Time cited in Arcif : 
4

Author

محمد، محمد سمير فوزي

Source

مجلة البحوث التجارية

Issue

Vol. 39, Issue 1 (31 Jan. 2017), pp.0-29, 30 p.

Publisher

Zagazig University Faculty of Commerce

Publication Date

2017-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

استهدف هذا البحث اختبار العلاقة بين جودة الأرباح المحاسبية و عوائد الأسهم للشركات المساهمة المصرية وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم استخدام عينة ميسرة مكونة من (70) شركة من الشركات المساهمة المصرية و التى تنتمى إلى عشرة قطاعات اقتصادية مختلفة خلال عام 2010 وقد تم الاعتماد على نموذج الانحدار الخطى المتعدد لاختبار العلاقة بين جودة الأرباح المحاسبية كمتغير مستقل و التي تم قياسها بـ (جودة الاستحقاقات و تمهيد الدخل و القدرة التنبؤية للأرباح و استمرارية الأرباح) و عوائد الأسهم كمتغير تابع وكل من حجم الشركة و الرافعة المالية كمتغيرات ضابطة بالإضافة إلى ربحية السهم كمتغير منظم.

كما تم الاعتماد على طريقة المربعات الصغرى لتقدير معالم نموذج الانحدار الخطى المتعدد وقد أظهرت النتائج عدم وجود علاقة معنوية بين جودة الأرباح المحاسبية و عوائد الأسهم و هذا يشير إلى أن المستثمرين في البيئة المصرية لايقومون بدراسة أو تقييم مدى جودة الأرباح المفصح عنها للشركات التى يستثمرون أموالهم فيها و لا يأخذون بعين الاعتبار المقدار النسبى لمكونات الاستحقاقات و التدفقات النقدية و إنما يهتمون بالمجموع الكلى للأرباح المفصح عنها و هذا يؤكد فرض " الجمود التفسيرى" (Functional Fixation) لدى المستثمر و الذى يعنى أن المستثمرين في هذه الأسواق يفسرون صافي الربح بأسلوب ثابت و بغض النظر عن السياسات و الأدوات المحاسبية التى تم استخدامها للوصول إلى هذا الربح.

American Psychological Association (APA)

محمد، محمد سمير فوزي. 2017. العلاقة بين جودة الأرباح المحاسبية و عوائد الأسهم للشركات المساهمة المصرية : "دراسة إمبريقية". مجلة البحوث التجارية،مج. 39، ع. 1، ص ص. 0-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091689

Modern Language Association (MLA)

محمد، محمد سمير فوزي. العلاقة بين جودة الأرباح المحاسبية و عوائد الأسهم للشركات المساهمة المصرية : "دراسة إمبريقية". مجلة البحوث التجارية مج. 39، ع. 1 (2017)، ص ص. 0-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091689

American Medical Association (AMA)

محمد، محمد سمير فوزي. العلاقة بين جودة الأرباح المحاسبية و عوائد الأسهم للشركات المساهمة المصرية : "دراسة إمبريقية". مجلة البحوث التجارية. 2017. مج. 39، ع. 1، ص ص. 0-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091689

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1091689