جدارات المحاسب الإداري : إطار شامل (دراسة نظرية)‎

العناوين الأخرى

Competencies of management accountant : comprehensive framework (theoretical study)‎

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

زامل، أحمد محمد أحمد

المصدر

مجلة البحوث التجارية

العدد

المجلد 41، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 1-47، 47ص.

الناشر

جامعة الزقازيق كلية التجارة

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

47

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

الدراسة: تمثل المحاسبة الإدارية مهنة تشمل الممارسين من الماليين و المحاسبين العاملين داخل المنظمات و يشمل دورها الشراكة في اتخاذ القرارات الإدارية ووضع نظم التخطيط و إدارة الأداء وتوفير الخبرة في مجال إعداد التقرير المالية و الرقابة من أجل صياغة و تنفيذ إستراتيجية المنظمة.

وفي ضوء التطور التكنولوجي وتوافر قدر هائل من البيانات و ما ترتب عليه من تغير كبير في طبيعة الأعمال ومهنة المحاسبة الإدارية بسرعة لم يسبق لها مثيل أعيد تعريف دور المحاسب الإداري لمواكبة تلك التطورات.

هذا وقد سبق للباحث أن عرض في بحث له بعنوان" دور المحاسب الإداري: نظرة مستقبلية" نشر عام 1992 رؤية مستقبلية للدور الذي يضطلع به المحاسب الإداري في ذلك الوقت و انتهي إلى نتيجة مؤداها أن المحاسب الإداري يجب أن يكون رجل إدارة بمعني أن تتكامل وظيفة المحاسب الإداري بشكل تام مع وظيفة اتخاذ القرارات في كافة المستويات الإدارية بالمنشأة أي يشارك المحاسب الإداري مشاركة تامة في عملية اتخاذ القرار و بصفة خاصة في مجال التخطيط الإستراتيجي.

كما حاول الباحث إعادة اكتشاف أو بلورة دور المحاسب الإداري في بحث آخر بعنوان " إعادة اكتشاف دور المحاسب الإداري" نشر عام 2013 للتأكد من مدى صدق النتائج التي توصل إليها الباحث بشأن مستقبل دور المحاسب الإداري في بحثه الأول و هو أن المحاسب الإداري يجب أن يكون رجل إدارة أم توسع دور المحاسب الإداري و ازداد نطاقه أم اتخذ هذا الدور اتجاها مغايراوقد أكد البحث الثاني (2013) صدق النتائج التي توصل إليها الباحث في بحثه الأول (1992) وهي ضرورة أن يكون المحاسب الإداري رجل إدارة يعايش الواقع العملي بالمنظمة التي يعمل فيها و يطور من أساليبه و أدواته و أيضا يطور من معارفه و مهاراته و قدراته ليكون مصدرا للابتكار و التطوير وقائدا لركب التغيير و التحسين المستمر داخل منظمته.

وفي هذا البحث وفي ضوء النتائج توصل إليها الباحث في بحثيه السابقين و كذلك في ضوء المحاولات التي بذلتها الجمعيات و المعاهد المهنية يقدم الباحث دراسة تحليلية للإطار الذي قدمه معهد المحاسبين الإداريينInstitute of Management (IMA) Accountants بشأن جدارات المحاسب الإداري حيث تم دمجها في ستة مجالات Domains كل منها يتشكل من مجموعة من الجدارات التي تساعده على الاضطلاع بدوره في ظل التطور التكنولوجي المتسارع و دخول العصر الرقمي Digital Age باعتباره مصدرا للابتكار و التطوير وقائدا لركب التغيير و التحسين المستمر داخل منظمته كما سبق الذكر.

تلك المجالات تتمثل في: (1) مجال الإستراتيجية و التخطيط و الأداء و يشمل الجدارات اللازمة لتصور المستقبل قيادة عملية التخطيط الاستراتيجي ترشيد القرارات و إدارة المخاطر و مراقبة الأداء.

(2) مجال إعداد التقارير و الرقابة و يشمل الجدارات المطلوبة لقياس أداء المنظمة و التقرير عنه بما يتوافق مع المعايير و اللوائح ذات الصلة.

(3) مجال التكنولوجيا و التحليل و يشمل الجدارات اللازمة لإدارة التكنولوجيا و تحليل البيانات لتعزيز النجاح التنظيمي.

(4) مجال فهم الأنشطة و العمليات و يشمل الجدارات المطلوبة للمساهمة كشريك متعدد الوظائف لإحداث تغيير شامل للعمليات على مستوى الشركة ككل.

(5) مجال القيادة و يشمل الجدارات اللازمة للتعاون مع الآخرين و إلهام و تحفيز فرق العمل لتحقيق الأهداف التنظيمية.

و أخيرا (6) مجال القيم و أخلاق المهنة و يشمل الجدارات الضرورية لإظهار القيم المهنية و السلوك الأخلاقي و الالتزام القانوني الضروري لنموذج أعمال يتسم بالاستدامة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زامل، أحمد محمد أحمد. 2019. جدارات المحاسب الإداري : إطار شامل (دراسة نظرية). مجلة البحوث التجارية،مج. 41، ع. 2، ص ص. 1-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091775

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زامل، أحمد محمد أحمد. جدارات المحاسب الإداري : إطار شامل (دراسة نظرية). مجلة البحوث التجارية مج. 41، ع. 2 (2019)، ص ص. 1-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091775

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زامل، أحمد محمد أحمد. جدارات المحاسب الإداري : إطار شامل (دراسة نظرية). مجلة البحوث التجارية. 2019. مج. 41، ع. 2، ص ص. 1-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091775

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1091775