مهارات التفكير الناقد و علاقته بمهارات التفكير ما و راء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء

Author

الدباس، خولة عبد الحليم

Source

مجلة التربية

Issue

Vol. 2018, Issue 180، ج. 2 (31 Oct. 2018), pp.161-205, 45 p.

Publisher

al-Azhar University Faculty of Educationfor Boys Cairo

Publication Date

2018-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

45

Main Subjects

Learning Technology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة معرفة مستوى مهارات التفكير الناقد و استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي و العلاقة بينهما لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء، كذلك التعرف إلى أثر الجنس على كل منهما.

تم أخذ عينة عشوائية قوامها (260) طالبا و طالبة.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الصورة المعربة لمقياس جسلر و وطسون and Watson) Glaser) لقياس مستوى التفكير الناقد، و الصورة المعربة من مقياس شراو ودينسن Schrawt Dennison, 1994)) لقياس مستوى التفكير ما وراء المعرفة بعد أن تم التأكد من صدقهما و ثباتهما، و قد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي و قد أظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب يملكون مستوى متوسطا من التفكير الناقد على المقياس ككل، و مستوى مرتفعا من التفكير ما وراء المعرفي على المقياس ككل، و قد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الناقد و التفكير ما وراء المعرفي، كما و أظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائيا لمتغير الجنس لجميع مهارات التفكير الناقد ما عدا مهارة تقويم المناقشات؛ حيث كان المناقشات جاءت لصالح الإناث، و لجميع استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي ما عدا استراتيجية التقويم و لصالح الإناث.

Abstract EN

This study aims to identify the level of critical thinking skills and strategies of met cognitive thinking and the effect of gender on tenth grader at schools of Balqa province.

A random sample of (260) students both male and female were studied.

For the purposes of this study the Gilser and Watson scale of critical thinking and the Schraw and Dennison (1994) scale for met cognitive thinking scale were used.

The correlative descriptive methodology was used.

The results showed that students have a moderate level of critical thinking on the scale.

And have a high metacognitive thinking on Schraw and Dennison scale.

The results also showed a positive relationship between critical thinking and metacognitive thinking.

In addition, the results showed no effect of gender variable on all critical thinking skills except discussion evaluation skill; where females scored higher points.

American Psychological Association (APA)

الدباس، خولة عبد الحليم. 2018. مهارات التفكير الناقد و علاقته بمهارات التفكير ما و راء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء. مجلة التربية،مج. 2018، ع. 180، ج. 2، ص ص. 161-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091821

Modern Language Association (MLA)

الدباس، خولة عبد الحليم. مهارات التفكير الناقد و علاقته بمهارات التفكير ما و راء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء. مجلة التربية ع. 180، ج. 2 (تشرين الأول 2018)، ص ص. 161-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091821

American Medical Association (AMA)

الدباس، خولة عبد الحليم. مهارات التفكير الناقد و علاقته بمهارات التفكير ما و راء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء. مجلة التربية. 2018. مج. 2018، ع. 180، ج. 2، ص ص. 161-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091821

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 193-205

Record ID

BIM-1091821