داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني لدى عينات عمرية مختلفة : دراسة عبر ثقافية مقارنة (نموذج نظري مقترح لتفسير المشكلات النفسية)‎

Other Title(s)

The disease to please others and internet psychological hacking among different samples : a cross cultural comparative study ( a theoretical model proposed to interpret psychological problems)‎

Source

مجلة دراسات عربية في علم النفس

Issue

Vol. 16, Issue 2 (30 Apr. 2017), pp.229-303, 75 p.

Publisher

Egyptian Psychologists Association

Publication Date

2017-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

75

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني و كذلك الكشف عن الفروق فيها تبعا لتأثير بعض المتغيرات الديموجرافية وذلك على عينة تكونت من 506 (304 ذكور202 إناث) من طلبة المرحلة الثانوية و البكالوريوس و الدراسات العليا في كل من مصر و السعودية تراوحت أعمارهم بين (16 – 45) عاما بمتوسط عمري قدره 24.64 و انحراف معياري 6.86.

طبق عليهم مقياس داء إرضاء الآخرين و مقياس التهكير النفسي الالكتروني الذي أعدهما الباحثان بعد التحقق من الثبات و الصدق وذلك بإرسال الرابط الالكتروني للمقاييس.

وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود مستوى مرتفع من داء إرضاء الآخرين و كذلك التهكير النفسي الالكتروني لدى أفراد عينة البحث.

كذلك وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث باختلاف الجنس في كل من داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني و كانت الفروق لصالح الإناث في كلا المتغيرين.

كما وجدت فروق دالة إحصائيا في كل من داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني بين الطلبة المصريين و السعوديين.

و كانت الفروق لصالح الطلبة السعوديين حيث كانت متوسطات درجاتهم أعلى من الطلبة المصريين في داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني.

كذلك وجدت فروق دالة إحصائيا في كل من داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني باختلاف المرحلة الدراسية حيث كان طلبة المرحلة الثانوية أعلى في متوسطات درجاتهم في المتغيرين من طلبة الجامعة و طلبة الدراسات العليا.

كذلك كشفت نتائج تحليل الانحدار عن إمكانية التنبؤ بالتهكير النفسي الالكتروني من خلال داء إرضاء الآخرين حيث فسر نسبة (80.3٪) من التباين في الدرجة الكلية للتهكير النفسي الالكتروني لدى أفراد عينة البحث.

وقد تم تفسير نتائج البحث في ضوء الإطار النظري و نتائج الدراسات السابقة كذلك تم وضع التوصيات في ضوء هذه النتائج.

American Psychological Association (APA)

الوليدي، علي محمد علي وأرنوط، بشرى إسماعيل أحمد. 2017. داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني لدى عينات عمرية مختلفة : دراسة عبر ثقافية مقارنة (نموذج نظري مقترح لتفسير المشكلات النفسية). مجلة دراسات عربية في علم النفس،مج. 16، ع. 2، ص ص. 229-303.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1092373

Modern Language Association (MLA)

الوليدي، علي محمد علي وأرنوط، بشرى إسماعيل أحمد. داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني لدى عينات عمرية مختلفة : دراسة عبر ثقافية مقارنة (نموذج نظري مقترح لتفسير المشكلات النفسية). مجلة دراسات عربية في علم النفس مج. 16، ع. 2 (نيسان 2017)، ص ص. 229-303.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1092373

American Medical Association (AMA)

الوليدي، علي محمد علي وأرنوط، بشرى إسماعيل أحمد. داء إرضاء الآخرين و التهكير النفسي الالكتروني لدى عينات عمرية مختلفة : دراسة عبر ثقافية مقارنة (نموذج نظري مقترح لتفسير المشكلات النفسية). مجلة دراسات عربية في علم النفس. 2017. مج. 16، ع. 2، ص ص. 229-303.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1092373

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1092373