تأثير إدارة مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات على علاقة مستوى هذا الخطر بمدى تأخير إصدار تقرير المراجعة : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية

Time cited in Arcif : 
7

Author

نمير، أمينة رمضان محمد

Source

مجلة البحوث المحاسبية

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2017), pp.1-57, 57 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce Accounting Department

Publication Date

2017-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

57

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يصاحب اتخاذ مراقب الحسابات قرار قبوله عملاء المراجعة الجدد أو قبوله الاستمرار مع عملائه الحاليين نشأة مجموعة متنوعة من المخاطر.

وقد تؤثر تلك المخاطر على إجراءات عملية المراجعة و القرارات التي يتخذها مراقب الحسابات طوال فترة أدائه التكليف بأعمال المراجعة على نحو قد يؤدي في النهاية إلى تأخير إصدار تقرير المراجعة.

و يهدف البحث الحالي إلى دراسة و تحليل و بلورة عوامل خطر أعمال مراقب الحسابات و إيجاد دليل عملي على مدى وجود علاقة بين مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات و مدى تأخير إصدار تقرير المراجعة في بيئة التطبيق المصرية و إيجاد دليل عملي على مدى تأثير التخصص الصناعي لمراقب الحسابات (و/أو منشأته) كاستراتيجية لإدارة مخاطر أعمال مراقبي الحسابات على اتجاه و مستوى معنوية العلاقة بين متغيري الدراسة التابع و المستقل.

و لتحقيق هدف البحث الحالي فقد اعتمد الباحث على عينة من شركات المساهمة المدرجة في بورصة الأوراق المالية المصرية تتكون من 217 مشاهدة عن الأعوام من 2013 حتى 2015.

وقد تم قياس مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات باستخدام مجموعة من عوامل الخطر و التي تم تحديدها اعتمادا على الدراسات السابقة ذات الصلة و على القوائم المالية و تقارير مجالس الإدارة الصادرة عن شركات العينة كمصدر للبيانات اللازمة لقياس هذه العوامل.

كما تم الرجوع إلى تقارير المراجعة المرفقة بالقوائم المالية لشركات عينة الدراسة لتحديد هوية مراقبي الحسابات و الذين يوقعون على تقارير المراجعة بصفتهم شركاء للتكليف و طول فترة بقائهم مع عملائهم و مستوى تخصصهم و منشآتهم في القطاعات التي تعمل فيها شركات عملاء المراجعة و مدى تأخير إصدار تقرير المراجعة.

وقد أظهرت نتائج تحليل نماذج الانحدار المستخدمة في البحث وجود علاقة عكسية معنوية بين متغيري البحث السابقين حيث أظهرت قيم F المحسوبة لنماذج الانحدار مستوى معنوية مرتفعا و لكن على مستوى عوامل الخطر الفردية فقد أظهرت قيم اختبار t مستوى معنوية مرتفعا فقط لأحد عوامل الخطر التي تم استخدامها في البحث الحالي لقياس مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات و تحديدا تزامن تاريخ انتهاء العام المالي لأغلب شركات عملاء المراجعة.

كما بينت نتائج البحث أيضا تأثير متغير التخصص الصناعي لمراقب الحسابات (لمنشأته) طرديا (عكسيا) و لكنه تأثير غير معنوي.

American Psychological Association (APA)

نمير، أمينة رمضان محمد. 2017. تأثير إدارة مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات على علاقة مستوى هذا الخطر بمدى تأخير إصدار تقرير المراجعة : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 1-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093037

Modern Language Association (MLA)

نمير، أمينة رمضان محمد. تأثير إدارة مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات على علاقة مستوى هذا الخطر بمدى تأخير إصدار تقرير المراجعة : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية. مجلة البحوث المحاسبية مج. 4، ع. 1 (2017)، ص ص. 1-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093037

American Medical Association (AMA)

نمير، أمينة رمضان محمد. تأثير إدارة مستوى خطر أعمال مراقب الحسابات على علاقة مستوى هذا الخطر بمدى تأخير إصدار تقرير المراجعة : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية. مجلة البحوث المحاسبية. 2017. مج. 4، ع. 1، ص ص. 1-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093037

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093037