تفسير عوامل خطر الغش في ضوء معلومات الاستدامة و مدى اعتماد مراقبي الحسابات عليها عند تقييم مخاطر التحريف الهام : دراسة تطبيقية

Time cited in Arcif : 
1

Author

علي، عرفات حمدي عبد النعيم

Source

مجلة البحوث المحاسبية

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 Dec. 2018), pp.42-83, 42 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce Accounting Department

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

42

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى محاولة الاستفادة من معلومات الإستدامة في تحليل و تفسير عوامل خطر الغش أو التدليس بالإضافة إلى بيان تأثير بعض العوامل الهامة على درجة اعتماد مراقبى الحسابات عليها عند تقييم مخاطر التحريف الهام للقوائم المالية و هذا من منطلق ندرة الدراسات السابقة التى تتعلق بالدور الهام لمعلومات الإستدامة خاصة عند تقييم مخاطر التحريف الهام للقوائم المالية وذلك باعتبارها الأساس الذى ترتكز عليه الإجراءات التنفيذية للمراجعة.

و لتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى لمعلومات الإستدامة لبعض الشركات المساهمة المقيدة بالبورصة المصرية و التى تنتمى للقطاعات ذات الحساسية الكبيرة للقضايا الاجتماعية و البيئية خلال الفترة من 2014م و حتى 2017م كما تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من المراجعين العاملين بمكاتب المحاسبة و المراجعة و الجهاز المركزى للمحاسبات المصرى مكونة من 100 مفردة.

وقد توصل البحث إلى وجود دور هام لمحتوى معلومات و مؤشرات أداء الإستدامة في تفسير عوامل خطر الغش أو التدليس بالإضافة إلى وجود تأثير هام لبعض العوامل ذات الصلة بتقارير الإستدامة على درجة اعتماد مراقبى الحسابات عليها عند تقييم مخاطر التحريف الهام للقوائم المالية ممثلة في كل من تضمين احتياجات أصحاب المصلحة في تقارير الإستدامة توافر الأهمية النسبية في تقارير الإستدامة توكيد تقارير الإستدامة و أخيرا إلزامية تقارير الإستدامة.

American Psychological Association (APA)

علي، عرفات حمدي عبد النعيم. 2018. تفسير عوامل خطر الغش في ضوء معلومات الاستدامة و مدى اعتماد مراقبي الحسابات عليها عند تقييم مخاطر التحريف الهام : دراسة تطبيقية. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 5، ع. 2، ص ص. 42-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093044

Modern Language Association (MLA)

علي، عرفات حمدي عبد النعيم. تفسير عوامل خطر الغش في ضوء معلومات الاستدامة و مدى اعتماد مراقبي الحسابات عليها عند تقييم مخاطر التحريف الهام : دراسة تطبيقية. مجلة البحوث المحاسبية مج. 5، ع. 2 (2018)، ص ص. 42-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093044

American Medical Association (AMA)

علي، عرفات حمدي عبد النعيم. تفسير عوامل خطر الغش في ضوء معلومات الاستدامة و مدى اعتماد مراقبي الحسابات عليها عند تقييم مخاطر التحريف الهام : دراسة تطبيقية. مجلة البحوث المحاسبية. 2018. مج. 5، ع. 2، ص ص. 42-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093044

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093044