تأثير شفافية الإفصاح و تجنب الضريبة و التحفظ على إدارة الربح : أدله عملية من بيئة الأعمال السعودية

العناوين الأخرى

he impact of the disclosure transparency, tax avoidance and conservatism on earnings' management : empirical evidence from the Saudi business environment

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

عرفة، نصر طه حسن

المصدر

مجلة البحوث المحاسبية

العدد

المجلد 5، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2018)، ص ص. 262-295، 34ص.

الناشر

جامعة طنطا كلية التجارة قسم المحاسبة

تاريخ النشر

2018-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف الدراسة إلى تعميق الفهم حول ممارسات إدارة الربح من خلال تحليل بعض المحددات التي لم تلق اهتماما كافيا في الدراسات العربية، مع تناول ممارسات إدارة الربح بنوعيها المحاسبي و الحقيقى.

و لتحقيق هذا الهدف ستقوم الدراسة باختبار تأثير المتغيرات المتعلقه بكل من تأثير الشفافية في الإفصاح عن تقييم المسموحات و المخصصات، و تجنب الضريبة، و التحفظ المحاسبي على ممارسات إدارة الربح بنوعيها المحاسبي و الحقيقى.

و تعتمد الدراسة على بيانات عينه من الشركات السعودية غير المالية عن العام 2016 مع استخدام نموذج الانحدار لاختبار فروض الدراسة باستخدام برنامج STATA.

وقد اوضحت النتائج التأثير السلبي للشفافية على إدارة الربح المحاسبية، وأن التحفظ يرتبط سلبيا بإدارة الربح المحاسبية و ايجابيا بإدارة الربح الحقيقية بينما أنشطة تجنب الضريبة ترتبط ايجابيا بنمطي إدارة الربح.

و قد أوصت الدراسة الأطراف المشاركة بالسوق بضرورة الاهتمام بتحليل تأثير المتغيرات الثلاثه على القوائم المالية حيث أنها يمكن أن تعكس سلوك الإدارة في مجال إدارة الربح.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عرفة، نصر طه حسن. 2018. تأثير شفافية الإفصاح و تجنب الضريبة و التحفظ على إدارة الربح : أدله عملية من بيئة الأعمال السعودية. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 5، ع. 1، ص ص. 262-295.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093062

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عرفة، نصر طه حسن. تأثير شفافية الإفصاح و تجنب الضريبة و التحفظ على إدارة الربح : أدله عملية من بيئة الأعمال السعودية. مجلة البحوث المحاسبية مج. 5، ع. 1 (2018)، ص ص. 262-295.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093062

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عرفة، نصر طه حسن. تأثير شفافية الإفصاح و تجنب الضريبة و التحفظ على إدارة الربح : أدله عملية من بيئة الأعمال السعودية. مجلة البحوث المحاسبية. 2018. مج. 5، ع. 1، ص ص. 262-295.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093062

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1093062