أثر الروابط السياسية لمنشآت الأعمال المصرية على مستوى الاحتفاظ بالنقدية : دراسة تطبيقية

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

حسوبة، كريم منصور علي
عمارة، محمد رزق عبد الغفار

Source

مجلة البحوث المحاسبية

Issue

Vol. 6, Issue 2، ج. 1 (31 Dec. 2019), pp.1-42, 42 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce Accounting Department

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

42

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث إلى دراسة أثر أنماط الروابط السياسية لمنشآت الأعمال المصرية على مستوى الإحتفاظ بالنقدية كأحد أهم موارد المنشأة.

حيث يؤثر ذلك المستوى بشكل كبير على فرص نمو المنشآت و درجة تعرضها للمخاطر وقد تم إجراء هذا البحث على عينة مكونة من 78 منشأة مصرية مسجلة في البورصة خلال الفترة من عام 2014 و حتى 2017 بإجمالى عدد مشاهدات بلغ 312 مشاهدة وتوصلت نتائج هذا البحث إلى أن الروابط السياسية لأعضاء مجلس الإدارة تؤثر بشكل سلبي على مستوى الاحتفاظ بالنقدية و يمكن تفسير ذلك بأن أعضاء مجلس الإدارة المرتبطين سياسيا قد يسعوا لحماية سمعتهم و تخفيض تحريفات القوائم المالية و عدم اساءة استغلال النقدية و من ثم الإحتفاظ بنقدية أقل و على العكس من ذلك فهناك علاقة موجبة بين الروابط السياسية من خلال الملكية الحكومية و مستوى الإحتفاظ بالنقديةوقد يرجع ذلك أن زيادة الملكية الحكومية قد تمنح تلك المنشآت الدعم و الحماية الكافية من قبل الحكومة بالإضافة إلى سهولة الحصول على قروض ميسرة الشروط كما أنها أقل عرضة للعقوبات المفروضة من سوق المال.

كما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة معنوية بين الروابط السياسية من خلال كبار المساهمين و مستوى الإحتفاظ بالنقدية.

American Psychological Association (APA)

حسوبة، كريم منصور علي وعمارة، محمد رزق عبد الغفار. 2019. أثر الروابط السياسية لمنشآت الأعمال المصرية على مستوى الاحتفاظ بالنقدية : دراسة تطبيقية. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 6، ع. 2، ج. 1، ص ص. 1-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093108

Modern Language Association (MLA)

حسوبة، كريم منصور علي وعمارة، محمد رزق عبد الغفار. أثر الروابط السياسية لمنشآت الأعمال المصرية على مستوى الاحتفاظ بالنقدية : دراسة تطبيقية. مجلة البحوث المحاسبية مج. 6، ع. 2، ج. 1 (2019)، ص ص. 1-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093108

American Medical Association (AMA)

حسوبة، كريم منصور علي وعمارة، محمد رزق عبد الغفار. أثر الروابط السياسية لمنشآت الأعمال المصرية على مستوى الاحتفاظ بالنقدية : دراسة تطبيقية. مجلة البحوث المحاسبية. 2019. مج. 6، ع. 2، ج. 1، ص ص. 1-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093108

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093108